الرئيسية » القسم الطبي | فحوصات تشخيصية » سبب الخمول والتعب عند المرأة

سبب الخمول والتعب عند المرأة

سبب الخمول والتعب عند المرأة
اعلان
سبب الخمول والتعب عند المرأةسبب الخمول والتعب عند المرأة، ستعاني المرأة من عدة تغيرات نفسية وجسدية في حياتها، وهذه التغيرات ستسبب لها العديد من الأعراض، أبرزها الشعور المستمر بالتعب والخمول والرغبة في النوم، مقال اليوم سوف تتحدث عن نعاس الأنثى وأعراضه وأسبابه، وبعض النصائح المهمة للحد من هذا الوضع.

ما هي أعراض الخمول؟

تصاب المرأة بالنعاس عندما يصاحب شعورها برغبتها في النوم إرهاقاً وكسلاً، لأنها كسولة جداً عن القيام بأبسط الأشياء، ولهذا يصفها الناس من حولها بأنها شخص غير نشط، واعراض الخمول تشمل الأتي :-
  • تعب الجسم بشكل عام.
  • كسول.
  • طاقة منخفضة.
  • غير راغب في القيام بأي مهام أو عمل.
  • مرهق.
  • قلة التركيز والقدرة على التفكير.
  • التغيرات والتقلبات العاطفية.
  • الاصابه بالذهول.
  • سرعة الحركة أبطأ من المعتاد.

سبب الخمول والتعب عند المرأة

تشعر الكثير من النساء بالتعب والنعاس، والجانب السلبي هو أنهن لا يأخذن الأمر على محمل الجد، ولا يعتقدن أن هناك أسباباً عديدة وراء هذا النعاس والتعب، ومعظمها يتطلب العلاج، وتتضمن أسباب الخمول والتعب لدى المرأة ما يلي :-

الحمل

إذا كانت المرأة متزوجة ولم تتخذ أي وسيلة من وسائل منع الحمل، فقد تكون حاملاً، لأن التعب والإرهاق من أولى علامات الحمل التي تعاني منها المرأة الحامل في المراحل الأولى من الحمل، مما يمنعها من أداء الأنشطة اليومية.

الحيض

يعاني عدد كبير من النساء من الإرهاق والخمول ونقص الطاقة قبل الحيض وأثناءه، ويختلف هذا التعب من امرأة إلى أخرى.

عدم الحصول على ساعات نوم كافية

يحتاج الرجال والنساء البالغون إلى وقت نوم كافٍ يتراوح بين 7-8 ساعات في اليوم، لكن معظم الناس لا يحصلون على ساعات النوم هذه، النوم غير الكافي هو أحد الأسباب التي تجعل النساء تشعر بالتعب والنعاس طوال اليوم، ويعطي الخبراء ذلك من أهم النصائح الحصول على ساعات نوم كافيه، يكفي الخلود للنوم في نفس الوقت والاستيقاظ في نفس الوقت كل ليلة،من أجل توفير بيئة نوم مناسبة لا بد من النوم في غرفة هادئة ومظلمة ودرجة حرارة مناسبة، ويجب ألا يكون هناك أطفال وحيوانات أليفة وهواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر وأجهزة إلكترونية أخرى في غرفة النوم.

نقص فيتامين D

أكد الخبراء أن السبب الأبرز لنقص فيتامين (د) لدى كثير من الناس هو قلة ضوء الشمس، والسبب الآخر لنقص هذا الفيتامين هو عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، وعدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين (د)، وزيادة الوزن تسبب قلة تركيز هذا الفيتامين في الجسم، يرتبط نقص فيتامين د ارتباطاً وثيقاً بمتلازمة التعب المزمن، الحل هو إجراء فحص دم لإظهار نسبة هذا الفيتامين في الجسم، وإذا كانت منخفضة فيوصى بتناول مكملات فيتامين د ولكن تحت إشراف الطبيب.

نقص الحديد (فقر الدم)

عادة ما يرتبط نقص الحديد أو فقر الدم بالنساء أكثر من الرجال، والسبب هو أن النساء يعانين من عدم التوازن الهرموني وأنماط الحياة، مثل الدورة الشهرية، والحمل، وانقطاع الطمث، لذلك تحتاج النساء إلى الحديد أكثر من الرجال، للأسف لا تولي المرأة الاهتمام الكافي لتناول الأطعمة الغنية بالحديد مما يؤدي إلى نقص الحديد وأهم الأعراض الضعف والتعب، توصي الأدوية والمكملات الغذائية النساء بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد مثل: اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والسبانخ والخضروات الورقية الأخرى والأسماك والفاصوليا والفواكه المجففة.

مشاكل الغدة الدرقية

لا تعرف الكثير من النساء أن الغدة الدرقية هي غدة مسؤولة عن العديد من الأشياء في الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي والتحكم في معدل ضربات القلب وتنظيم درجة حرارة الجسم، ولا يمكنك القيام بأبسط عمل على الرغم من أن مشاكل الغدة الدرقية تؤثر على كل من الرجال والنساء، إلا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الغده، ويمكن القول أن اختبار مشاكل الغدة الدرقية لا يتطلب سوى اختبارات دم سهلة.

الإصابة بالاكتئاب

الاكتئاب والتعب يعزز كل منهما الآخر، النساء المصابات بالاكتئاب أكثر عرضة للشعور بالتعب والنعاس أربع مرات أكثر من النساء غير المصابات بالاكتئاب وعدم القدرة على النوم ونقص الطاقة.

مشاكل في النظام الغذائي/ الجفاف

قد تكون أسباب الشعور بالتعب والإرهاق بسيطة مثل عدم الحصول على ما يكفي من الطعام وعدم شرب الكمية المناسبة من الماء، مما قد يؤدي إلى نقص التغذية، مما يؤدي بدوره إلى إرهاق المرأة والنعاس.

توقف التنفس خلال النوم

انقطاع النفس النومي سبب آخر لشعور المرأة بالتعب والنعاس، ومن أبرز أعراضه التنفس المتقطع والشخير.

الإصابة بأمراض القلب

في الواقع تشكل أمراض القلب تهديداً للنساء أكبر من أنواع السرطان المختلفة، فقد أظهرت دراسة حديثة نشرتها جمعية القلب الأمريكية أن ضعف النساء الأمريكيات وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية هي أسباب وفاتهن.

نصائح لعلاج الخمول والتعب عند المرأة

فيما يلي سوف نتعرف على أهم التقنيات لعلاج إرهاق المرأة والنعاس، وهذه النصائح تتضمن الأتي :-
  • تناول ما يكفي من الطعام: ركز على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة وتناول الوجبات الخفيفة 3-4 مرات في اليوم بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • التمرين: يمكن أن تقلل التمارين طويلة المدى من الشعور بالإرهاق والنعاس، وننصح بالبدء في التمارين الصغيرة ثم زيادتها تدريجياً.
  • النوم لساعات كافيه: النوم الكافي هو أهم سبب ليقظ الشخص طوال اليوم.
  • نقص الوزن: تؤدي زيادة الوزن إلى إحداث إجهاد وإرهاق للقلب، لذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.
  • تقليل تناول الكافيين: من أبرز المشروبات التي تحتوي على الكافيين المشروبات الغازية والقهوة والشاي ومشروبات الطاقة.
  • شرب كمية كافية من الماء: في بعض الأحيان يكون سبب الإرهاق هو الجفاف بسبب قلة تناول الماء.
  • تقليل التوتر: عن طريق القيام ببعض الأنشطة مثل اليوجا، والقراءة، وممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية، وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.
 سبب النعاس والإرهاق عند النساء، بالرغم من أن النعاس والإرهاق في كثير من الأحيان يكونان بسبب حالة مذكورة في المقال، قد يكون التعب والنعاس حالة صحية أكثر خطورة مثل مرض السكري أو السرطان، وأول خطوه وأهمها هي زيارة الطبيب.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق