الرئيسية » علم وعلماء | معلومات علمية » ماذا يحدث في الانقسام المنصف

ماذا يحدث في الانقسام المنصف

ماذا يحدث في الانقسام المنصف
اعلان
ماذا يحدث في الانقسام المنصفماذا يحدث في الانقسام المنصف، تنقسم دورة حياة الخلية عدة مرات بدءاً من خليتين ثم أربعة وهكذا، هناك نوعان رئيسيان من الانقسام: المتساوي والانقسام الاختزالي، النوع الأول في خلايا الكائنات الحية، الانقسام الاختزالي أو الانقسام المنصف يحدث في الخلايا الجرثومية في أجسامهم، وفي هذه المقالة سوف نوضح الانقسام الاختزالي أو الانقسام المنصف وما يحدث فيها.

الانقسام المنصف

لها عدة أسماء في علم الأحياء منها: الانقسام الاختزالي، والانقسام الانتصاف، والانقسام الميوزي، وهو نوع مختلف تماماً من انقسام الخلايا لأنه يعتمد على عملية تقليل عدد الكروموسومات وتقسيمها بالتساوي إلى النصف، وأهميتها هي تمكين الكائن الحي من التكاثر جنسياً ولتثبيت عدد الكروموسومات، كما أنه يؤدي إلى اختلاف الخصائص والصفات بين أفراد نفس النوع، وتجدر الإشارة إلى أنه لغرض الإنتاج، فإن طريقة تصحيح انقسام الحيوانات المنوية تحدث بالخصية لدى الذكر، اما النساء يتشكل البويضات في المبيض، أما بالنسبة للنباتات فالمتك مسؤولة عن تكوين حبوب اللقاح.

ماذا يحدث في الانقسام المنصف

في الانقسام الاختزالي تنقسم الخلايا إلى أعداد زوجية 2، 4 وما إلى ذلك، لكنها تختلف وراثياً عن بعضها البعض، مما يجعلها تنتج سمات وخصائص جديدة تختلف عن الخصائص الأساسية للخلايا الأبوية، بهذه الطريقة يكون عدد الكروموسومات المنتجة في الخلية حوالي نصف عدد N1، ثم يتناقص إلى ضعف عدد N2 حيث يحدث اندماج الأمشاج الأنثوية والذكرية.

مراحل الانقسام الاختزالي

تمر عملية الانقسام الاختزالي بعدة مراحل أساسية، على النحو التالي :-

الطور البيني

تحتل هذه المرحلة الحصة الأكبر من دورة حياة الخلية، وعادة ما تسبق أي مرحلة من مراحل الانقسام ويتم تمثيلها بـ :-
  • التمهيدي الأول :- تمثل الطور 90٪ من العملية برمتها الكروموسومات مكثفة وبارزة.
  • الاستوائي الأول :- في هذه المرحلة يتسابق رباعي الأرجل للوصول إلى خط الاستواء في الخلية، لذلك توجد نفس الكروموسومات في أحد أقطابها.
  • الانقصالي الاول :- بعد الانقسام الاختزالي الأول، تنتقل الكروموسومات المتجانسة إلى القطبين، وتبقى الكروماتيدات الشقيقة متصلة.
  • النهائي الاول والتحضر :- عندما يتم الوصول إلى هذه المرحلة تحتوي الخلية الواحدة على نصف عدد الكروموسومات.

المرحلة الثانية

ما يحدث في المرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي، تشمل هذه المرحلة من الانقسام الاختزالي ما يلي :-
  •  التمهيدي الثاني :- يتم إنتاج ألياف المغزل في هذه المرحلة لإطلاق الكروموسومات بإتجاه استواء الخلية.
  • الاستوائي الاول :- في هذه المرحلة وبسبب الطور الأول، فإن الكروموسومات ليست متشابهة وراثياً.
  • الانفصالي الاول :- الكروماتيدات هنا هي أهداف الانفصال عن بعضها البعض.
  • النهائي الثاني والتحضر :- تبدأ الكروموسومات في التكثف والظهور تحت المجهر، ثم تدخل مرحلة التخصر.
في نهاية مقالنا لديك الإجابة النهائية على سؤال ما يحدث في الانقسام الاختزالي للخلية، لأنه ينقسم تدريجياً إلى أعداد زوجية وفقاً للاحتياجات، وبعد عدة مراحل  يتم الحصول على كائنات ذات خصائص مختلفة عن الخلية الأم العامة .
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق