الرئيسية » نماذج وخطابات » نماذج جاهزة للائحة العمل

نماذج جاهزة للائحة العمل

نماذج جاهزة للائحة العمل
اعلان

تنظيم لوائح العمل التي يحددها صاحب العمل حسب إرادته ورؤيته لتعزيز حركة العمل داخل مؤسسته ، ولكن يجب أن توازن اللائحة بين مصالح أصحاب العمل والموظفين ، علما بأن كل بند يخالف قانون العمل هو لاغ وباطل ، ويعطي القانون دوره في تحقيق الأمن الوظيفي والعدالة للجميع.

لائحة تنظيم العمل

لوائح العمل / قوائم المراجعة هي مجموعة من الشروط والأحكام التي تعتبر قوانين وضعتها مؤسسة ؛ يمكن لكل شركة أن تضع قوانينها الخاصة من أجل تنظيم المعاملات بين الشركة وموظفيها وبين الموظفين بعضهم البعض،بما لا يتعارض مع اللوائح الرسمية والموارد البشرية التي وافقت عليها وزارة التنمية الاجتماعية.

إذا كانت الشركة كيانًا كبيرًا ، فيجب أن يصاغ هذا النظام الأساسي من قبل محام ؛ من أجل تجنب الثغرات القانونية والغموض ، وإضفاء طابع رسمي أكثر ، مع مراعاة توافقها مع اللوائح العامة ، فيما يلي نموذج جاهز لترتيبات العمل الداخلية والعقوبات الخاصة بالشركة:
اضغط للتحميل

نموذج pdf للائحة تنظيم العمل

تشمل لوائح عمل المنظمة بنود وأوصاف كافة تفاصيل العمل ومنها: الساعات ، نظام أجور العمل الإضافي ، آلية الإدارة ، العقوبة ، المكافآت ، الإجازة ، البدلات ، وما إلى ذلك ، وجميع البنود الواردة في اللوائح يجب أن تنطبق على جميع الموظفين دون تمييز. يوجد أدناه نسخة من أحد النماذج:
اضغط للتحميل

يمكن تحميل قائمة المنظمات المعتمدة من قبل الوزارة للعمل المتعلق بالمؤسسات الخيرية من الرابط أدناه. للحصول على معلومات وإرشادات:
اضغط للتحميل

تجدر الإشارة إلى أن عمل المجموعة لا يقتصر على الشرق الأوسط. هذا نظام عالمي معترف به وكل دولة تحدده وفقًا للنظام الذي يتوافق معه ، وقد قدمنا ​​مثالاً على اللوائح الخاصة بتنظيم عمل الشركة باللغة الإنجليزية على الرابط أدناه:

اضغط للتحميل

نموذج word للائحة العمل

بعد إقرار اللوائح ، لم يعد من الممكن مراجعتها ، ولكن إذا كنت ترغب في تعديل بعض الشروط ، فالطريقة الصحيحة هي كتابة لائحة أخرى ، وسيقوم الموظفون بإخطار التغييرات في الإصدار الجديد. وتجدر الإشارة إلى أن هناك لا توجد لوائح معتمدة في المؤسسات التي يعمل بها أكثر من 10 عمال وسيتم فرض غرامات من قبل إدارة الموارد البشرية.

يجب بعد ذلك صياغة شروط وأحكام اللوائح بدقة وبشكل مناسب ؛ لتجنب الغرامات ، نقدم أمثلة على لوائح عمل عبر الرابط أدناه:

اضغط للتحميل

نموذج لائحة العمل الموحد

تقترح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية صيغة موحدة لأنظمة العمل بحيث يتم تنظيم العمل بطريقة لا تتعارض مع حقوق العمال أو حقوق أصحاب الشركة ، مع أكبر قدر ممكن من السيطرة في القطاعين الخاص والعام في تنظيم العمل ؛ بحيث يكون لدى العمال إحساس الانتماء والعدالة ، وأرباب العمل لا يشعرون بالظلم.

هذه القائمة متاحة أيضًا إلكترونيًا بتنسيق pdf. ليكون كل موظف على دراية بالحقوق التي تضمنها له الدولة يمكنك تنزيل اللائحة من خلال الرابط التالي:
اضغط للتحميل

تجدر الإشارة إلى أن القائمة السابقة ليست كل ما يمكنك معرفته و الاطلاع عليه؛ سنقوم بشرح القوانين الأخرى أدناه:

  • يمكن الوصول إلى دليل نظام العمل عبر الرابط "من هنا "
  • يمكن الاطلاع على تطبيق قانون العمل السعودي "هنا".
  • يمكن الوصول إلى الجدول الزمني للانتهاكات والعقوبات التي أقرها وزير العمل من هنا

لائحة نظام العمل التنظيمية

في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتنظيم جميع قطاعات العمل في الدولة ؛ اقترحت وزارة الموارد البشرية عدة أنظمة لمختلف الصناعات يمكن من خلالها تنزيل نظام  الانضباط  الوظيفي pdf:
اضغط للتحميل

لتنزيل لائحةالانضباط الوظيفي، يمكن القيام بذلك عبر الرابط التالي:

اضغط للتحميل

بالنسبة لقائمة المنشورات الصحية التي تنظم العمل ، يمكنك تنزيل ملف pdf:

اضغط للتحميل

يمكن تحميل الإطار التنظيمي للوائح العمل التربوي من خلال الرابط أدناه:

اضغط للتحميل

كيف تقوم باعتماد لائحة العمل إلكترونيا؟

قامت الوزارة بإرسال رسائل لأصحاب الأعمال تنصحهم بضرورة اعتماد قاعدة العمل ، وحتى في حالة عدم تلقيهم هذه الرسالة ، يجب على أصحاب الأعمال اعتماد القاعدة من خلال اتخاذ الخطوات التالية:

  • "من هنا" ينتقل إلى موقع القوى.
  • تسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية وتاريخ الميلاد الهجري.
  • سيتم عرض قائمة بجميع المؤسسات المرتبطة برقم الهوية الخاص بك. انقر فوق المؤسسة التي تريد الموافقة على القائمة الخاصة بها.
  • حدد قواعد العمل ، ثم انقر فوق خدمة قواعد العمل.
  • حدد طلب قواعد العمل.
  • اضغط على "التالي" تحت عنوان النموذج الموحد الذي وضعته وزارة العمل إذا كنت ترغب في اتباعه ، أو إذا كنت ترغب في اعتماد لوائح خاصة ، بشرط أن تكون اللائحة معتمدة من الوزارة وصاغها محامون.
  • انقر فوق "لقد قرأت النموذج وأوافق عليه" ثم احفظه.
  • املأ البيانات على الجانب الأيمن من الصفحة وانقر على "حفظ".
  • الآن وقد أصبحت قائمة التحق جاهزة ، يمكن تنزيلها على الجهاز أو ، إذا لزم الأمر ، يمكن إصدار شهادة الموافقة على لوائح العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك طريقة أخرى بمجرد تسجيل الدخول ، انقر فوق "الخدمات الإلكترونية" ، ثم حدد "لوائح العمل" وأكمل الخطوات المتبقية الموضحة مسبقًا.

تم تصميم لوائح تنظيم العمل لتقليل الاختلافات التي قد تنشأ بين الموظفين وأرباب العمل ولتشجيع الموظفين على البقاء مع الشركة ؛ لوجود قوانين عادلة تضمن حقوقهم وتحمي أجورهم وحقوقهم في العمل من التحيز ؛ لذلك ، قدمنا ​​أعلاه المسؤول اللائحة الرسمية و أهم ما بتعلق به

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق