الرئيسية » حول العالم | معلومات عن الدول » سبب تسمية البحر الاحمر

سبب تسمية البحر الاحمر

سبب تسمية البحر الاحمر
اعلان
سبب تسمية البحر الاحمر
سبب تسمية البحر الأحمر من الموضوعات التي تثير فضول كثير من الناس، في الواقع أسماء الأماكن والمدن والمعالم الجغرافية المختلفة لها أصول وأسباب مختلفة، وسيتم توضيح أهم المعلومات عن البحر الأحمر وثروته وخصائصه وأسباب اسمه من خلال هذا المقال.

سبب تسمية البحر الاحمر

تختلف أسباب تسمية البحر الأحمر، لكن معظم المصادر تؤكد أن وجود بكتيريا تسمى Gibberella يحول المياه الزرقاء إلى اللون البني المحمر، بينما تتحول بعض الطحالب التي تسمى كريات الدم الحمراء إلى اللون الأحمر بعد تسميتها كريات الدم الحمراء، بينما تؤكد مصادر أخرى أن اللون الأحمر للجبال الممتدة على طول الساحل الغربي هو سبب التسمية، وتذكر بعض المراجع وجود الشعاب المرجانية الحمراء في مياهها مما يعطيها لونها الأحمر، مما يعطي المحيط اسم البحر الأحمر.

أين يقع البحر الأحمر

يقع البحر الأحمر على الحدود بين آسيا وأفريقيا، وهو جزء من الوادي المتصدع العظيم، ويتصل بمحيط الهادي جنوباً عبر مضيق المندب وخليج عدن، كان للفصل بين الشرق والغرب أهمية إستراتيجية منذ العصور القديمة.

خواص البحر الأحمر

إليك أهم المعلومات عن البحر الأحمر:

  • يبلغ طول البحر الأحمر 2250 كيلومتراً وعرضه 398 كيلومتراً عند أوسع نقطة له وخط عرض 18 درجة وعرض 26 كيلومتراً عند مضيق باب المندب في الجمهورية اليمنية.
  • يُعرف البحر الأحمر بأنه أكثر البحار ملوحة في العالم بعد البحر الميت.
  • يوجد في جوف البحر الأحمر العديد من الكنوز والآثار التي خلفتها السفن التي تحطمت فيه.
  • يشتهر البحر الأحمر بالتنوع البيولوجي والثروة الجوفية.
  • يشمل البحر الأحمر أكثر من 400 جزيرة صالحة للسكن ومستقرة.

التنوع الإحيائي في البحر الأحمر

يشتهر البحر الأحمر بالتنوع البيولوجي الذي يحتوي على العديد من النباتات والحيوانات، إليك أشهر المخلوقات التي تعيش فيها:

الأسماك

البحر الأحمر فريد من نوعه، حيث يضم حوالي 204 نوعاً من الأسماك غير موجودة في أي مكان آخر على سطح الأرض، بالإضافة إلى أكثر من 100 نوع مختلف من الأسماك، تحتوي على حوالي 40 نوعاً من أسماك القرش مثل أسماك القرش الحوتية وأسماك القرش المرقطة وأسماك القرش الحضنة والأنقليس.

الشعب المرجانية

يضم البحر الأحمر أنواعاً وأحجاماً عديدة من الشعاب المرجانية ذات الألوان الزاهية والتي يتراوح عمرها من 5000 إلى 7000 عام لتشكل الشعاب المرجانية.

مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن

في 6 يناير 2020 تم تشكيل منظمة إقليمية تضم العديد من الدول في القارات الآسيوية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر، وهي المملكة العربية السعودية والأردن واليمن في القارة الآسيوية، ومصر والسودان وجيبوتي والصومال وإريتريا في القارة الآسيوية، القارة الأفريقية، بهدف تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتنمية والتنسيق في الأمور المتعلقة بالبحر الأحمر.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق