الرئيسية » حول العالم | معلومات عن الدول » معلومات عن شعب بوروندي

معلومات عن شعب بوروندي

معلومات عن شعب بوروندي
اعلان
معلومات عن شعب بورونديمعلومات عن شعب بوروندي، في الواقع تقع دولة بوروندي على الخريطة في شرق إفريقيا ومنطقة البحيرات الكبرى وتمتد إلى وسط إفريقيا، كما أنها تعتبر واحدة من البلدان غير الساحلية التي ليس لها ساحل في البحر، وتحدها رواندا من الشمال وتنزانيا من الشرق والجنوب، على الرغم من حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وزائير في الغرب كمنطقة بوروندي؟ حوالي 27830 كيلومتر مربع، عاصمة بوروندي هي جيتيغا، وتقع بعد بوجومبورا وبجوار بحيرة تنجانيقا (تنزانيا الآن).

معلومات عن شعب بوروندي

ليس هناك شك في أن المعلومات المتعلقة بشعب بوروندي متنوعة، والتكوين العرقي لبوروندي مماثل للتكوين العرقي لرواندا المجاورة، ينحدر شعبها من ثلاث أمم لأنها مملكة مستقلة، نقدم أدناه ثروة من المعلومات حول بوروندي وتركيبتها السكانية :-

في أوائل القرن العشرين استعمرت ألمانيا بوروندي، علاوة على ذلك بعد هزيمة الأخيرة بعد الحرب العالمية الأولى تخلت عن الأراضي البوروندية المكونة من بوروندي ورواندا (Urundi) إلى بلجيكا أصبحت مستعمرة أوروبية.

إن الظروف المعيشية في بوروندي صعبة للغاية، ويعاني شعب بوروندي من أزمة ناجمة عن انتشار الفقر والجهل والمرض وعدم الاستقرار الأمني ​​والصراع العرقي، وفقاً لتقرير السعادة العالمية لعام 2016، تم تصنيف بوروندي أيضاً على أنها أفقر دولة وأقلها سعادة في العالم.

ساهم ارتفاع الهجرة في زيادة التنوع العرقي في بوروندي، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل داخلية، منها: الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن الأوضاع المتدهورة، ناهيك عن العوامل الخارجية مثل الاستعمار.

عملة بوروندي هي الفرنك ورمزها ISO 4217 هو BIF.

فيما يتعلق بنظام الحكم في بوروندي فهي جمهورية. كما تحتفل البلاد بالعيد الوطني يوم الاستقلال عن بلجيكا في 1 يوليو 1962 م.

مناخ بوروندي استوائي ولدينا موسمان ممطران، يبدأان في فبراير ومايو، وسبتمبر ونوفمبر، بالإضافة إلى ذلك هناك موسمان جافان، يبدأان في يونيو وأغسطس، ويمتدان من ديسمبر إلى يناير.

يقدر معدل المواليد اليومي في بوروندي بنحو 1.258 مليون كما يقدر أن 253 شخصاً يموتون كل يوم.

تشير التوقعات إلى أن عدد سكان بوروندي سيتجاوز 50 مليون بحلول عام 2098، ينمو سكان بوروندي بسرعة كبيرة، بمعدل نمو سنوي يبلغ 3.12٪. النمو السكاني المفرط مشكلة رئيسية في البلاد.

معدل الخصوبة مرتفع للغاية، حيث يقدر بنحو 5.45 مولود لكل امرأة بوروندي.

يقدر عدد سكان بوروندي الذكور بـ 6224330، وبلغ عدد النساء حوالي 6،451،687 امرأة.

شعب ولغة بوروندي

عند البحث عن البيانات البوروندية وجدنا أنها تنتمي إلى ثلاث مجموعات عرقية، وهي: توا، والهوتو، والتوتسي، وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة الأولى هي المجموعة السوداء من قبيلة الهوتو. : أكثر من ثلاثة أرباع سكان بوروندي و 85٪ من سكان بوروندي، المجموعة الثانية: تتكون من قبائل التوتسي، التي يمكن إرجاع أصولها إلى الحاميات المختلطة بالسود، الذين يشكلون حوالي 14٪ من البورونديين، والمجموعة الثالثة: مكونة من أقزام ونسبة صغيرة جداً لا تزيد عن 1٪، كما أن هناك بعض الأقليات العرقية التي هاجرت من مالي وغينيا والسنغال والهند وباكستان وبعض الدول العربية هناك العديد من اللغات المستخدمة في بوروندي مما يجعل الناس يتساءلون ما هي اللغة الرسمية لبوروندي؟، في الواقع اللغة الرسمية لبوروندي هي الكيروندي، التي يتحدث بها ما يقرب من 98٪ من البورونديين، أو اللغة السواحيلية التي يتحدث بها سكان منطقة البحيرات العظمى تبع ذلك الفرنسية مع قانون جديد تم تمريره في عام 2015 تصبح فيه اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية الثالثة للبلاد.

اقتصاد بوروندي

في الواقع يعتبر اقتصاد بوروندي هو الأسوأ في العالم، مع أدنى الناتج المحلي الإجمالي للفرد، من بين ثروات بوروندي ومواردها الطبيعية، أشهرها النيكل واليورانيوم والكوبالت والبلاتين والذهب والقصدير والحجر الجيري والنحاس، تساهم الزراعة بحوالي 32.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل بها أكثر من 70٪ من سكان بوروندي، ومع ذلك تسبب الاكتظاظ السكاني والانكماش الاقتصادي في تعرض العديد منهم للجوع، حيث يحتاج 40٪ من السكان إلى الغذاء، أهم المحاصيل في بوروندي تشمل: البن والقطن والشاي والذرة والموز، ومن ابرز صناعاتها دباغة الجلود والصابون. 

السياحة في بوروندي

بعد أن قدمنا ​​معلومات عن شعب بوروندي اكتشفنا أن الدولة رغم صغر حجمها بها العديد من المعالم البارزة، من أهمها :-
  • العاصمة الأولى بوجومبورا: وهي أكبر مدينة في بوروندي وتتميز بأحياء جميلة وشوارع واسعة وسوق كبير (سوكوني)، تعرض مجموعة كبيرة من السلع المحلية والمنتجات المصنعة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخضار والخضروات من البحيرة يتم إحضار الأسماك الطازجة مباشرة إلى السوق لبيعها طازجة.

  • بحيرة تنجانيقا (تنزانيا): تغطي مساحة حوالي 600 كيلومتر مربع مياه عذبة.

  • الميناء الرئيسي: بالنسبة لبوروندي فهو ميناء تجاري لتصدير السلع المحلية مثل القصدير الخام وحبوب البن والقطن والجلود إلى الدول المجاورة. 

معلومات عن حياة شعب بوروندي

في الواقع بسبب تأثير الإيدز وانتشار الملاريا والأوبئة، تم تشريد حوالي نصف مليون شخص في بوروندي، مما أدى إلى خسائر في البلاد، بسبب الحرب الأهلية هاجر العديد من البورونديين إلى البلدان المجاورة، هاجر حوالي 10000 لاجئ إلى الولايات المتحدة في عام 2006، في معلومات عن شعب بوروندي وظروفه المعيشية السيئة نجد :-
  • لا تزال الكثير من المناطق الريفية في بوروندي بدون كهرباء، لأن نسبة الكهرباء لا تزيد عن 1.2٪ من البورونديين.
  • 5 من كل 1000 شخص لديهم خط أرضي وبالمقارنة فإن 3 من كل 1000 بوروندي يمتلكون هاتفا محمولا.
  • يذهب 50٪ فقط من الأطفال إلى المدرسة.
  • في بوروندي واحد من كل 15 بالغاً مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • أثر انتشار الإيدز في البلاد بشكل كبير على التركيبة السكانية، حيث تسبب في نزوح أكثر من 500000 شخص.
  • بوروندي من أخطر دول السحر، والبورونديون هم أفضل وأشهر السحر في إفريقيا، حيث يعتبر السحر والشعوذة تجارة مربحة.
  • بسبب الفقر والظروف المعيشية الصعبة، تعمل العديد من النساء البورونديين كخادمات للعديد من العائلات حول العالم.

ديانة دولة بوروندي

91.5٪ من سكان بوروندي يؤمنون بالمسيحية، ويبلغ عدد المؤمنين بالمسيحية حوالي 11،598.06 مليون، وبالمثل تشكل الديانات المحلية حوالي 5.7٪ من السكان، مع ما يقرب من 722.502 مليون معتنق، في حين أن مسلمي بوروندي لا يشكلون أكثر من 2.8٪ من السكان فإن عدد المؤمنين حوالي 354913 ألف مسلم، وصل الإسلام إلى بوروندي من دول شرق إفريقيا عبر قوافل المبشرين ورجال الأعمال العرب من عمان واليمن، خاصة في عهد سلطان زنجبار، كان في بوجومبورا سبعة مساجد، كان المسجد الكبير منها يعتبر أكبرها، كما توجد المساجد في مناطق المسلمين في المدن والقرى والمناطق القبلية.

الفئات العمرية لشعب بوروندي

ينقسم سكان المجتمعات البوروندية إلى الفئات العمرية التالية، سنعرض أيضاً أرقامهم في هذه الفئات :-
  • الفئة العمرية 15 وما دون: العدد المقدر 5،747،524،000.
  • الفئة العمرية 15 إلى 64: يقدر عدد السكان بـ 6447.146 مليون.
  • كذلك الفئة العمرية 64 سنة فأكثر: ويقدر عددهم بنحو 309.734 مليون.

مدن بوروندي

يقدر عدد سكان بوروندي في عام 2022 بحوالي 12675.989 نسمة، تبلغ هذه النسبة حوالي 0.16٪ من إجمالي سكان العالم، وفقاً للمعلومات المتعلقة بالبورونديين، يعيش 14٪ فقط في المناطق الحضرية، وهذه النسبة الصغيرة تجعل من المنطقي عدم وجود مدن رئيسية في البلاد، تقع في المدن التالية :-
  • بوجومبورا: تقع المدينة على الساحل الشرقي للبلاد، وهي أكبر ميناء في بوروندي. مثله يقدر عدد سكانها بـ 331.700.000 نسمة.
  • موينغا: ثاني أكبر مدينة في بوروندي ، على ارتفاع حوالي 1700 قدم. يقدر عدد سكانها بحوالي 067000 نسمة.
  • جيتيغا: يقدر عدد سكانها بحوالي 1،000،000.
  • رويجي: يقدر عدد سكانها بـ 38.458 مليون نسمة.
  • نغوزي: يقدر عدد سكانها بـ 21.506 مليون نسمة.
  • روتانا: يقدر عدد سكانها بـ 20893 ألف نسمة.
  • بوروري: يقدر عدد سكانها بـ19.740.000 نسمة.
  • ماكامبا: يقدر عدد سكانها بـ 19642 ألف نسمة.
  • كايانزا: يقدر عدد سكانها بـ 19.443 ألف نسمة.
  • مورامفيا: يقدر عدد سكانها بـ 18.041 ألف نسمة.
لذلك نقدم معلومات عن شعب بوروندي، وهو بلد أفريقي يعيش في أصعب الظروف لأنه يعاني من أعلى معدلات الجوع وسوء التغذية من بين 120 دولة على مؤشر الجوع العالمي، ناهيك عن تدني مستوى التعليم والفساد المستشري والحرب المستشرية وكأنها محكوم عليها ألا ترتاح من الصراع وإراقة الدماء، لم تتمكن من الهروب من دائرة العنف منذ عام 2015.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق