الرئيسية » أدعية وأذكار | إسلاميات » اذكار الافطار في رمضان للصائم

اذكار الافطار في رمضان للصائم

اذكار الافطار في رمضان للصائم
اعلان
اذكار الافطار في رمضان للصائم
اذكار الافطار في رمضان للصائم، هي تلك الاذكار التي يستحب قولها قبل الإفطار وبعده في كل يوم من أيام رمضان، ومحتوى هذه المقالة يهتم بتقديم شامل لتلك الاذكار.

اذكار الافطار في رمضان

صيام رمضان من العبادات العظيمة والعظمى المفروضة على المسلمين، وصيام شهر رمضان المبارك ركن من أركان الإسلام، لذلك يحرص المسلمون على إتمام هذه العبادة وإتمامها، ومن أفضل الأدعية واذكار الافطار في رمضان المذكورة في السنة النبوية الشريفة  كالتالي :-

دعاء الصائم عند الإفطار: "ذهب الظمأ، وابتلّت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله".

دعاء الصائم عند افطاره لدي احدهم: "فطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلَّت عليكم الملائكة".

دعاء للخير قبل الإفطار: "اللهم ربنا و سامع الدعاء نسألك بكل اسم و بصفاتك النبيلة أن تقبل اعمالنا و تغفر ذنوبنا و حررنا من عذاب النار في هذا الشهر الكريم يا رب العالمين".

دعاء يستجاب عند الافطار: "إلهنا اقسم لنا من اليقين ما يملأ قلوبنا بلذّة الطاعة وحلاوة العبادة، واجعلنا من الصائمين القائمين إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم، اللهم تقبلّ دعواتنا واسلل سخائم صدورنا، وارحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ يا أرحم الراحمين".

دعاء مأثور :- "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب".

دعاء قبل الإفطار في رمضان

بعد أداء العديد من الادعية قبل الافطار في رمضان، من الضروري الخروج بأفضل ما يمكن للمسلمين الدعاء من أجله قبل الإفطار، على أمل أن يتم استدابه الدعاء في شهر رمضان المبارك، كالتالي :-

"اللهم حسّن لنا أخلاقنا وثبتنا على دينك واجعلنا من الهداة المهتدين يا رب العالمين".

"اللهم اغفر لنا ارحمنا وزدنا يا ربنا لا تنقصنا".

"اللهم إنا نسألك أن تملأ قلوبنا بالإيمان، وتلهمنا بالصالحين، وتجعلنا نهتدي في حياتنا في هذا العالم يا رب العالم".

"ربنا بكرمك امنحنا حياة طاهرة، وأكرمنا بموت متساوٍ، واغفر لنا ذنوبنا، وأرشدنا، وارزقنا، واغفر لنا يا ارحم الراحمين".

دعاء الإفطار في رمضان

وجاء في الرواية أن للصائم دعاء مستجاب عند الافطار، ولذلك من واجب المسلمين أن يكثروا من الدعاء إلى الله عز وجل بأفضل الادعيه عند الافطار، وهناك بعض الادعية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقولها، ومنها :-

"ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله".

"اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي".

"اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت".

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

وبالمثل فإن الخوض في قول اذكار الإفطار في رمضان يدفعنا إلى تقديم أعظم ما يمكن للصائم أن يطلبه من سلسلة من الالتماسات المشهورة والمعروفة والتي تستجيب، وهي على النحو التالي :-

"اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضني من المعيشة بما قسمت لي".

"اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همِّي".

"اللَّهُمَّ اجعلني شكورا، واجعلني صبورا، واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا".

"اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك، وإذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم، فأقرر عيني من عبادتك".

من الأدعية المأثورة في رمضان

وقد أدرجنا لكم بعض الأدعية التي بعث بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتي ذكرت في الحديث في شهر رمضان المبارك على النحو التالي :-

"اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال".

"اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب".

"اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق".

"اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت".

أذكار جامعة قبل الإفطار في رمضان

إليك قائمة بأذكار جامعه قبل إفطار برمضان، وهي كالأتي :-

"لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

"لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون، لربِّنا حامدون، صدَق الله وَعْده، ونصَر عبده، وهزَم الأحزاب وحده".

"لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".

"لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير".

اذكار الافطار برمضان مقال ذكرنا به  الاذكار والأدعية الشاملة والشفوية في شهر رمضان المبارك.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق