هل المحروق شهيد

هل المحروق شهيد
اعلان

هل المحروق شهيد
هل المحروق شهيد، هذا سؤال يجب توضيحه فالشرع يوضح من هو الشهيد، وما هي حالته، وما هي كرامته، ونوع الشهيد وأسلوبه، يموت شهيد، ومن خلال هذا المقال نرجع إلى تعريف الشهيد، لأننا سنبين هل المحترق من الشهداء، لأننا سنرجع إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يظهر وسنشرح لماذا سمي الشهيد بهذا الاسم.

تعريف الشهيد

الشهداء في الشريعة الإسلامية هم الذين ماتوا في سبيل الله تعالى، وليس لأي غرض في الدنيا، وقد وعدهم الله تعالى بالمغفرة والرحمة والمكافآت، فقال تعالى "وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ".

هل المحروق شهيد

في الشريعة الإسلامية يعتبر المحروق من الشهداء، والشهيد ليس مجرد من مات في أرض المعركة بسبب موته في حريق أو لانشغاله بالنار ويعتبر من شهداء المعفو عن الله سبحانه وتعالى، من كان مسلما مات في النار وهو من الشهداء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: :- "الحريق شهيد" والله أعلم. 

حديث الرسول عن أنواع الشهداء

وشرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنواع الشهداء في حديثه الكريم: "إنَّ اللهَ قد أوْقَعَ أجْرَه على قَدْرِ نيَّتِه، وما تَعُدُّون الشَّهادةَ؟ قالوا: قَتْلٌ في سَبيلِ اللهِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ: الشَّهادةُ سَبْعٌ سِوى القَتلِ في سَبيلِ اللهِ: المَطْعونُ شَهيدٌ، والغَرِقُ شَهيدٌ، وصاحِبُ ذاتِ الجَنبِ شَهيدٌ، والمَبْطونُ شَهيدٌ، وصاحِبُ الحَريقِ شَهيدٌ، والذي يَموتُ تَحتَ الهَدْمِ شَهيدٌ، والمَرْأةُ تَموتُ بِجُمْعٍ شَهيدةٌ".

وشرح رسول الله صلى الله عليه وسلم أنواع الشهداء غير من مات في جهاد، وهم سبعة :-
  1. قتلهم الطاعون.
  2. الناس الذين يموتون غرقا.
  3. الأشخاص الذين يموتون من ذات الجنب، وهو مرض يغطي الرئتين.
  4. تم حرق القتلى.
  5. الأشخاص الذين يموتون من مرض الاضطرابات الهضمية والأوبئة.
  6. الناس الذين ماتوا في الهدم.
  7. ماتت امرأة أثناء الحمل، وكان سبب وفاتها الحمل.

سبب تسمية الشهيد شهيدا

ورد في أسباب تسمية الشهداء جملة من الادعاءات والأسباب منها :-
  • يُدعى الشهيد شهيداً لأن الله تعالى ورسوله وملائكته يشهدون عليه في الجنة.
  • يُدعى الشهيد شهيداً لأنه يشهد الجنة لا جهنم.
  • لأن روحه عندما تركت تشهد للشرف الذي سيحدث له.
  • لأن روح الشهيد كانت حاضرة وشاهدة.
عند هذه النقطة وصلنا إلى خاتمة المقال وأوضحنا إجابة السؤال: هل المحترقون شهيدون، كما أوضحنا أنواع الشهداء من غير الذين ماتوا في ساحة المعركة وفي المعارك، وذكرنا: الحديث الشريف الذي يشير لذلك، كما يحدّد من هم الشهداء.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق