الرئيسية » إسلاميات | معلومات دينية » فضل صيام الأيام البيض من شعبان

فضل صيام الأيام البيض من شعبان

فضل صيام الأيام البيض من شعبان
اعلان

فضل صيام الأيام البيض من شعبانفضل صيام الأيام البيض من شعبان، أي الشهر الذي يسبق شهر رمضان، حيث تتمتع هذه الأيام بمزايا خاصة على غيرها من أيام الشهر.

ما هي الأيام البيض

الأيام البيض هي الأيام الموجودة في كل شهر قمري، وهي الأيام التي يذهب فيها القمر من أوله إلى آخره، لأن ليله يشبه النهار لأن بياضه يرجع إلى دورة الليل البدر، هذه الأيام هي: ثلاثة عشر، أربعة عشر، خمسة عشر شهرياً، يطلق عليهم البيض لأنهم يبيضون بالقمر في الليل والشمس أثناء النهار، ويسمى أبيض: لأنه فيه تاب الله تعالى على آدم عليه الصلاة والسلام ، وتبييض صفحاته، وانتقاء أيام مناسبة للصيام، جاء بديث نبوي شريف عن ملحان القيسي :- "كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يأمرُنا أن نصومَ البيضَ ثَلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخَمسَ عَشرةَ قالَ وقالَ هُنَّ كَهَيئةِ".

فضل صيام الأيام البيض من شعبان

فضائل صيام شعبان يوم الأبيض الأفضل صيام ثلاثة أيام في شعبان أو غيره من الأشهر، فهذه الأيام هي اليوم الأبيض الموافق 13 و 14 و 15 من كل شهر، صيام ابن العاص لهذه الأيام الثلاثة، كما ينصح أبو هريرة بالصيام، إذا لم يصوم المسلم هذه الأشهر الثلاثة، أو صام تارة، وخرج تارة، فلا بأس لأن صيامها عمل إضافي، المسلمون يؤجرون، ليس بفرض، فالأفضل أن يستمروا، وهذا الصيام الذي يستمر ثلاثة أيام هو مثل صيام العمر، والحسنات تضاعف في عشر حسنات.

أحاديث نبوية عن فضل صيام الأيام البيض

صيام يوم أبيض له مكافآت كبيرة، نذكر في أهم أحاديث الرسول الكريم عن صيام يوم الأبيض :-
  • عن جرير بن عبدالله عن الرسول ﷺ: "صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ صيامُ الدَّهرِ أيَّامُ البيضِ صبيحةَ ثلاثَ عشرةَ".
  • عن أبو ذر الغفاري قال: "أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة".
  • عن عبدالله بن العباس قال: "كان لا يدعُ صومَ أيامِ البيضِ، في سفرٍ ولا حضرٍ".
  • عن عبدالله بن مسعود قال: "كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يصومُ ثلاثةَ أيَّامٍ من غرَّةِ كلِّ شَهرٍ، وقلَّ ما يفطرُ يومَ الجمعةِ".

أحكام صَوْم التطوّع

صيام التطوع هو صيام الإجبار من حيث أدائه، فلا حاجة إلى نية، ولكن لا يشترط وجود نية قبل صيام الليل، ولكن عدم الإفطار كافٍ، فيواصل الصوم مباشرة، وهو أيضاً، ما يبتغيه معظم العلماء، ولكن في صيام التطوع يشترط في الصيام أن يفطر من الفجر إلى غروب الشمس، ولكن إذا أراد أن يفطر فهو لأنه إذا أراد المتطوع أن يفطر فهو هو نفسه، وقال الشوكاني: "الحديث المذكور في باب التطوع يبيح له أن يفطر طوعا ... أقول: وهذا يدل على أن أفضل ما يقضي المتطوع هو يوم فطره، ويصر معظم العلماء على ذلك ".

أنواع صَوْم التطوّع

صيام التطوع المطلق مستحسن، إلا في الأيام التي يحرم فيها الصيام، أنواع صيام التطوع :-
  • صيام ستة أيام: من السنة أن يصوم المسلمون ستة أيام بعد رمضان، وهو تعليم الشافعية والحنابلة وبعض الحنفية.

  • صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة: ويستحب صيام ثمانية أيام من أول شهر ذي الحجة، وهو على غرار العلماء الأربعة.

  • يصوم غير الحجاج يوم عرفات: باتفاق الفقه الأربعة على غير الحجاج أن يصوموا يوم عرفات وهو ذي الحجة.

  • صوم محرم: بحديث عن النبي  ﷺ: عن أبي هريرة قال: "سُئِلَ [أي النبي صلى الله عليه وسلم]: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ".

  • صوم عاشوراء: وهو اليوم العاشر من شهر محرم.

  • صيام أكثر شعبان: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم معظم شعبان.

  • صيام الاثنين والخميس: يستحب صيام الاثنين والخميس لأن هذين اليومين يقدمان أعمال العباد لله تعالى.

  • صيام اليوم الأبيض: هو اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، فصيامهم مثل صيامهم مدى الحياة.

وفي نهاية المقال تعرفنا على مزايا يوم صيام شعبان، الأفضل أن تصوم ثلاثة أيام من شهر شعبان أو غيره من الأشهر، وهذه الأيام هي وضح النهار وتوافق اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق