فيتامين الشعر والأظافر

فيتامين الشعر والأظافر
اعلان

فيتامين الشعر والأظافرفيتامينات الشعر والأظافر هي فيتامينات يجب تناولها عند ظهور علامات نقص الفيتامينات، بما في ذلك تساقط الشعر، وهشاشة الأظافر وكسرها، وقشرة الرأس، وضعف الرؤية الليلية، وتقرحات الفم، والنتوءات البيضاء أو الحمراء على الجلد والأرق، يعزز صحة الشعر والأظافر التي تتأثر بنسبة كبيرة من الناس.

فيتامين الشعر والأظافر

أهم أنواع الفيتامينات للشعر والأظافر هي كما يلي :-

البيوتين (المعروف أيضًا باسم B7)

يعتبر البيوتين من أهم الفيتامينات للشعر والأظافر، فهو يقوي الشعر ويزيد من كثافة الشعر ويحافظ على صحة الأظافر، ولكن يجب أيضاً تضمين البيوتين في نظامك الغذائي، لذلك يجب تناول البيض والموز وشرب الحليب لأنها غنية فيتامين البيوتين.

زيت السمك

يضفي زيت السمك لمعاناً وحيوية على الشعر والأظافر، كما يعمل كمكمل مضاد للشيخوخة، فائدة جمالية أخرى لزيت السمك هي أنه يمكن استخدامه على الجلد المصاب بحروق الشمس لعلاج واستعادة الأشعة الضارة.

فيتامين أ

يمكن أن يقلل تناول فيتامين أ من مشاكل حب الشباب ويساعد أيضاً في محاربة علامات الشيخوخة ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى زيادة خطر الإصابة بحب الشباب لأنه من الصعب إزالة الجلد الميت من الجلد، ونتيجة لذلك تحدث التي تسبب حب الشباب.

فيتامين ب

من أهم الفوائد الصحية لتناول فيتامينات ب أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني، كما تحد فيتامينات ب من نمو الخلايا السرطانية.

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة وتبييض البشرة وتنشيط الكولاجين، يلعب فيتامين ج أيضاً دوراً مهماً في محاربة تكوين الميلانين، أو ما يسمى تصبغ الجلد، عندما تشعر بأعراض نقص الفيتامينات عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتناول الفيتامين الذي ينقص جسمك.

ما يجب تجنّبه عند اختيار فيتامينات الشعر والأظافر

عندما تحتاج إلى تناول فيتامينات لشعرك وأظافرك، يجب أن تكون حريصاً على تجنب اختيار الفيتامينات ذات المكونات غير الصحية، على النحو التالي :-
  • الألوان الصناعية: تعتبر الألوان الصناعية من أهم الأشياء التي يجب تجنبها في فيتامينات الشعر والأظافر، لذلك ابحث عن الفيتامينات بدون لون صناعي قبل الشراء.

  • الزيوت المهدرجة: تستخدم الزيوت المهدرجة لصنع أنواع معينة من فيتامينات الشعر والأظافر، ومعظم هذه الزيوت معدلة وراثياً، لذلك يجب تجنب شراء الفيتامينات التي تحتوي على زيوت مهدرجة.

  • الكائنات المعدلة وراثياً: عند اختيار الفيتامينات للشعر والأظافر، تجنب شراء الأنواع التي تحتوي على كائنات معدلة وراثياً، مثل الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا.

العناية بالشعر والأظافر

يمكن أن يساعد اتباع بعض الاستراتيجيات الصحية أيضاً في الحفاظ على صحة شعرك وأظافرك وبشرتك، ومن أبرز هذه الإستراتيجيات ما يلي :-
  • إن تناول كمية كافية من البروتين ضروري للحفاظ على نظام غذائي صحي للصحة العامة، بما في ذلك صحة الشعر والأظافر.
  • اعتني جيداً بشعرك وأظافرك، وتجنبي الاستخدام المتكرر للصبغات الكيميائية، واستخدام مجففات الشعر، وتصفيفات الشعر القاسية مثل ذيل الحصان الضيق، أما بالنسبة لأظافرك، فتجنب قضمها بأسنانك، وتأكد من تقليمها بالأظافر كليبرز وارتداء القفازات عند غسل الأطباق وترطيب اليدين والأظافر يومياً.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، حيث يلعب التعرض دوراً مهماً في ظهور التجاعيد المبكرة، والجلد المترهل والخشن، لذلك قلل من التعرض للشمس وارتدِ واقٍ من الشمس عند الخروج.
  • رطبي بشرتك وشعرك باستمرار للحفاظ على رطوبة شعرك وأظافرك وبشرتك، إذا كنت مدخناً، فحاول الإقلاع عن التدخين والاستحمام بالماء الساخن لحماية بشرتك وزيوت شعرك الطبيعية.
نستنتج في نهاية المقال أن فيتامينات البشرة والأظافر ضرورية لصحة الشعر والأظافر وتعتبر من فيتامينات التجميل التي يبحث عنها الكثير من الناس، من أجل الحصول على شعر صحي ولامع لدعم جمالهم وبشكل عام الصحة، ولكن يجب أن تكون مصحوبة  تناولي هذه الفيتامينات بنظام غذائي صحي للحصول على أفضل نتائج للصحة والجمال.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق