الرئيسية » أدعية وأذكار | إسلاميات » دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب 2023

دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب 2023

دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب 2023
اعلان

دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب 2023دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب 2023، يخص جميع المسلمين مع حلول شهر رمضان المبارك وشهر التراويح المبارك يهتم المسلمون بالصلاة في المساجد لما تتمتع به من روحانية عالية تحثهم على الأعمال الصالحة حيث يتدافع الجميع لكسب المال في رمضان ويؤدون صلاة التراويح والدعاء لها، نظهر لكم مقالتنا بجميع المعلومات عن صلاة التراويح ومتطلباتها وأنظمتها، لذا يرجى متابعتنا.

فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح أو ما يسمى صلاة القيام في رمضان هي صلاة في الإسلام يحكمها السنن المعترف بها عند الرجال والنساء بعد صلاة الليل طوال شهر رمضان والتي تستمر حتى الفجر على أمل أن تغفر خطاياه السابقة بالمقابل، قال الرسول "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، والنبي ﷺ صلى التراويح بجماعة ومن بعد ذلك ترك الاجتماع عليها مخافه من أن يتم فرضها على امته، والسيده عائشه قامت بذكر هذا.

دعاء قصير لصلاة التراويح مكتوب

يمكن التذرع بالعديد من الالتماسات في صلاة التراويح، وفيما يلي أقصر وأجمل الادعيه التي يمكن قولها بصلاة التروايح :-

"اللَّهُمُّ اِهْدِنَا فَيَمْنِ هَدَيْتُ، وَعَافِنًا فَيَمَنَ عَافَيْتُ، وَتَوَلَّنَا فَيَمْنِ تَوَلَّيْتُ".

"اللَّهُمُّ بَارِّكَ لَنَا فِيمَا أَعْطَيْتُ، وَقِنًّا وَاِصْرِفْ عَنَا شَرٌّ مَا قَضَيْتُ، فَإِنَّكَ تَقْضِي بِالْحَقِّ وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، إِنَّهُ لَا يُذِلُّ مَنْ وَالَيْتُ وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتُ، تَبَارَكَتْ رَبُّنَا وَتَعَالَيْتُ، فَلَكَ الْحَمْدَ يَا اللهِ عَلَى مَا قَضَيْتُ، وَلَكَ الشُّكْرُ يَا اللهِ عَلَى مَا أَنَعِمَتْ بِهِ عَلَيْنَا وَأَوْلَيْتُ".

"نَسْتَغْفِرُكَ اللَّهُمَّ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ، نَسْتَغْفِرُ اللَّهُمَّ مَنْ كُلَّ ذَنْبٍ وَخَطِيئَةٍ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ، وَنُؤَمِّنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ، أَنْتَ الْغَنِيُّ وَنَحْنُ الْفُقَرَاءُ إِلَيْكَ، أَنْتَ الْقُوِّيُّ وَنَحْنُ الضُّعَفَاءُ إِلَيْكَ، أَنْتَ الْعَزِيزُ وَنَحْنُ الْأَذِلَاَّءُ بَيْنَ يَدِيِّكَ".

"اللَّهُمُّ اِغْفِرْ لِي وَاُعْفُوَا عَنِيَّ".

دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر

هناك العديد من صلاة التراويح في السنة النبوية، ونقوم بإيجاز صلاة التراويح على النحو التالي :-

"اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمين".

"رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين".

أدعية صلاة التراويح في رمضان

أهم الأدعيه صلاة التروايح في رمضان هي كالتالي :-

 دعاء التراويح السديس مكتوب

حل شهر رمضان المبارك وقول ادعيه التراويح كثير من الشيوخ وعلى رأسهم الشيخ السديس :-

"رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ".

"اللَّهُمَّ إنْي أَسَأَلَكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلَّهُ عَاجِلَهُ وآجله، مَا عَلِمَتْ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مَنِ الشَّرِّ كُلَّهُ عَاجِلَهُ وآجله، مَا عَلِمَتْ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قُرْبٍ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٌ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قُرْبٍ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلُ".

حُكم الدعاء بعد صلاة التراويح

إذا جاء الدعاء بعد انتهاء صلاة التراويح، فهو بدعة أكيدة لا مفر منها، لا يفعلها الصحابة والسلف، ولا يحبها أحد من الأئمة الذين نعرفهم، والأصوات خافتة غير عالية بشرط أن تكون صلواتهم حكيمة وموعظة في بعض المساجد أئمة، بعد كل أربع صلاة تراويح، يصلون جماعياً مثل قولهم "اللَّهُمُّ إِنَّكَ عَفْوُ تُحِبُّ الْعَفْوُ فَاُعْفُ عَنَا"، فما الحكم في ذلك؟ لا يجوز الدعاء الجماعية بعد كل أربع صلوات، فهذه بدعة ولا دليل على ذلك في الكتاب المقدس والحديث.

ها نحن قد انتهينا من نهاية المقال من أجلك، وقد ذكرنا لك دعاء قصير لصلاة التراويح، مفهومها وقواعدها حتى يعرفها كل المسلمين ولا يفعلوها بتكاسل، فهي من أفضل الأعمال وأفضلها في شهر رمضان المبارك.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق