الرئيسية » إسلاميات | معلومات دينية » يستخدم الشهر القمري في معرفة اوقات الصلاة

يستخدم الشهر القمري في معرفة اوقات الصلاة

يستخدم الشهر القمري في معرفة اوقات الصلاة
اعلان
يستخدم الشهر القمري في معرفة اوقات الصلاةيستخدم الشهر القمري في معرفة اوقات الصلاة، والعديد من الدول تستخدم القمر كشهر تاريخي، بما في ذلك الهنود والصينيين، والشهر القمري هو الوقت الذي يستغرقه القمر لعمل دورة واحدة حول الأرض، وسنعرف ما إذا يستخدم هذا الوقت لتحديد وقت الصلاة.

يستخدم الشهر القمري في معرفة اوقات الصلاة

الشهر القمري يتستخدم لمعرفة وقت الصلاة فهي معلومة خاطئة، يرتبط التقويم الهجري بالتقويم القمري، أوله شهر محرم وآخره ذو الحجة، وهو المعتمد في التواريخ الهجرية، ويرتبط بالطقوس الدينية والمواسم والأعياد، ويرتبط به مع الوقت من السنة، لا يرتبط فصل واحد حتى يتغير وقت العبادة، وفي كل موسم من السنة يكون التقويم الشمسي: اعتماداً على الشهور الشمسية، أول يناير، ديسمبر الماضي، ثابتاً حسب الفصول، سنوياً ميلادياً إنه أطول بحوالي 11 يوماً من التقويم القمري.

أوقات الصلوات فرضًا ونفلًا

وبسبب رحمة الله تعالى لعباده عرفوا وقت الصلاة، رتب التواريخ حسب علامات الكون، حتى يعرف الجاهل والمتعلم، يبدأ وقت صلاة الظهر عندما يكون ذروتها عند الظهيرة ويمتد حتى يكبر ظل الإنسان في ارتفاع طوله، باستثناء ظل الذروة، أما وقت صلاة العصر فهو يمتد إلى غروب الشمس، يبدأ وقت الصلاة في المغرب عند غروب الشمس، ووفقاً للعلماء على نحو صحيح، فإنه يمتد حتى يختفي الشفق الأحمر تبدأ صلاة العشاء وتمتد لمنتصف الليل، تبدأ صلاة الفجر في الفجر الحقيقي وتستمر حتى شروق الشمس.

أما وقت الوافل فيقسم حسب نوع النافله بما في ذلك الفرائض ثم سنن القبله التي تكون بعد دخول الوقت وقبل الأداء، وسنن بعد صلاة الوجوب، وسنن مرتبطة بأوقات معينة مثل الضحى والوتر، فنقوم بأداء هذه الأحوال في أوقاتها.

في نهاية المقال علمنا أن الشهر القمري عبارة خاطئة تستخدم للتعرف على أوقات الصلاة، وأن أوقات الصلاة إلزامية وفائضة عن الحاجة، فهو يرتب التاريخ حسب العلامات الكونية، فليعلم الجاهل والعالم.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق