الرئيسية » انترنت وكمبيوتر | تكنولوجيا » ما هو الامن الرقمي وما اهميته

ما هو الامن الرقمي وما اهميته

ما هو الامن الرقمي وما اهميته
اعلان

ما هو الامن الرقمي وما اهميتهما هو الامن الرقمي وما اهميته، الأمن الرقمي هو موضوع مهم للغاية في عصرنا وذلك بسبب الاعتماد المتزايد على الإنترنت سواء كان ذلك في الحياة الشخصية أو المهنية، سواء لمتابعة أعماله المصرفية أو شبكات التواصل الاجتماعي أو حتى ممارسات العمل عبر الإنترنت، ومع ذلك فإن هذه الراحة والمتعة الكبيرة التي يتم الحصول عليها من خلال الإنترنت مصحوبة بالعديد من المخاطر، لأن مجرمي الإنترنت قد ظهروا، والغرض منهم هو خداع المعلومات أو سرقتها أو لمجرد الإصابة الشخصية، وهذا يجعل وجود الأمن الرقمي في غاية الأهمية لإنهاء هذه الانتهاكات على الإنترنت.

ما هو الامن الرقمي

ما هو الأمن الرقمي او يطلق عليه "امن تكنولوجيا المعلومات"، هو مصطلح يصف الأدوات المستخدمة لحماية هويات المستخدم والبيانات والموارد المالية، تتضمن هذه الأدوات برامج مكافحة الفيروسات وأدوات تشفير الرسائل الفورية وأدوات تشفير الهاتف وأدوات خصوصية الهاتف وبرامج المراقبة عن بُعد، والعديد من الأدوات والبرامج الأخرى المستخدمة في عملية حماية هوية مستخدمي الإنترنت.

أهمية الامن الرقمي

على مدى العقد الماضي ازدادت انتهاكات أمن البيانات بشكل كبير، مع انتهاك أكثر من 7 ملايين سجل بيانات يومياً، كما زادت نسبة الاحتيال الإلكتروني وإساءة استخدام الإنترنت بشكل كبير، نظراً لأن مجرمي الإنترنت يستخدمون قيمة وأنواع البيانات المختلفة لتحقيق أهدافهم، فإن أهمية الأمن الرقمي في حماية هذه البيانات الضعيفة :-

  • بيانات التعريف الشخصية: تتضمن اسمك وبريدك الإلكتروني وعنوانك ورقم الضمان الاجتماعي والتي تعتبر الأكثر خطورة، حيث يمكن للقراصنة استخدام أرقام الضمان الاجتماعي، افتح حساب بطاقة ائتمان باسم ذلك الشخص.
  • بيانات الدفع الشخصية: تتضمن أرقام بطاقات الائتمان وأرقام الخدمات المصرفية وأكواد PIN، يمكن لمجرمي الإنترنت استخدامها لتحويل الأموال أو إجراء عمليات شراء من حسابك المصرفي.
  • بيانات الصحة الشخصية: تشير إلى المعلومات الصحية والأدوية الموصوفة للأفراد والتأمين الصحي والزيارات الطبية، هذه معلومات مهمة جداً لمجرمي الإنترنت الذين يستخدمون هذه المعلومات الصحية للتقدم بطلب للحصول على تأمين صحي أو طلب الأدوية وإعادة بيعها.

ما الفرق بين الامن الرقمي والأمن السيبراني

بشكل عام عند حدوث جريمة إلكترونية (مثل تدمير بيانات شخص ما)، ستكون هناك حاجة إلى الأمن الرقمي والأمن السيبراني، ومع ذلك هناك فرق بين الأمن القومي وأمن السيبراني، يضمن الأمن القومي حماية تواجد الأشخاص عبر الإنترنت من خلال حماية بيانات الأشخاص وهوياتهم وأصولهم، بينما يحمي الامن السيبراني جميع الشبكات وأنظمة الكمبيوتر والمعلومات من التسلل، لذلك يمكن اعتبار الأمن الرقمي جزءاً من أمن السيبراني.

ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني أو أمن تكنولوجيا المعلومات، هو تطبيق للتحكم والتكنولوجيا لحماية جميع الأنظمة والشبكات والأجهزة والبرمجيات والمعلومات من الهجمات الإلكترونية، وذلك لحماية الشبكات والأنظمة من الهجمات والتهديدات وتقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية.

في هذه المرحلة وصلنا إلى خاتمة المقال وشرحنا ما هو الأمن الرقمي وأهميته، لأننا ذكرنا الفرق بين الأمن الرقمي وأمن السيبراني.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق