الرئيسية » تعليم | ثقافة عامة » اربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزة

اربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزة

اربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزة
اعلان
اربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزةاربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزة، تعتبر الخطوات الأربع للقراءة المركزة موضوعاً مهماً للغاية، فغالباً ما نرغب في قراءة كتاب أو نص أو قصيدة أو أي نوع من المحتوى المكتوب لاكتساب أهمية القراءة، ولكن يصعب علينا التركيز، مما يجعل من المستحيل فهم النص ومن الممكن الاستفادة من محتواه، وسنفهم الخطوات التي يمكن اتخاذها لقراءته بشكل فعال ومفيد.

تعريف القراءة المركزة

قبل الحديث عن الخطوات الأربع للقراءة المركزة، كانت القراءة المركزة تسمى استراتيجية "SQ3R"، والتي طورها أحد أعضاء هيئة التدريس في جامعة أوهايو عام 1946، تُستخدم هذه الاستراتيجية في العملية التعليمية للعديد من أقسام التدريس في الجامعات، وتتكون عملية القراءة من خمس خطوات، أربع منها أساسية ولا يمكن التخلي عنها لضمان القراءة المركزة والمتعمقة.

اربع خطوات للقراءة المركزة

لكي نتمكن من قراءة مقال بشكل فعال، يجب أن نتبنى طريقة القراءة المركزة والقراءة المتعمقة، والتي تقوم على عقل منظم عند القراءة، تساعد القراءة المكثفة على فهم العلوم والأدب والنصوص والتواريخ الأخرى بشكل فعال، مما يضمن الذاكرة والتذكر على المدى الطويل،
 أول أربعه أساسي وضروري، والخامس هو استكمال الباقي عند الحاجة، ثم شرح كل بند على حدة :-
  • التصفح :- نظرة عامة على النص المراد قراءته، من خلال قراءة العنوان الرئيسي، ثم قراءة ملخص النص ونتائجه، ثم قراءة الفقرة الأولى وإعادة قراءتها بالكلمات الرئيسية والنقاط الرئيسية.
  • السؤال :- هذه المرحلة هي بعد اكتمال عملية تصفح النص، لذلك يبدأ القراء في طرح أسئلة حول النص نفسه، يتم تطوير هذه الأسئلة حول العنوان والأفكار والعناوين الفرعية للنص، وبالتالي تعزيز دافع القارئ للقراءة والمساعدة لتذكير النقاط الرئيسية للنص، حتى لو قرأته بعد فترة.
  • القراءة :- بعد طرح الأسئلة والأسئلة حول النص ومحتوياته، ابدأ عملية القراءة المتعمقة بتركيز أكبر، وهذه المرحلة هي عملية البحث عن إجابات للأسئلة المحددة في الخطوة السابقة، يجب على القراء النظر في ترتيب الأسئلة بناءً على موضع إجاباتهم في النص.
  • التلاوة :- بعد قراءة النص يجب على القارئ أن يحاول استرجاع السؤال وإجابته دون قراءة النص، في هذه المرحلة يعد التلاوة أمراً ضرورياً لتوحيد المعلومات في الذاكرة.
  • المراجعة :- التركيز في القراءة لا ينتهي بحفظ النص والتأكد من الاحتفاظ بالمعلومات المطلوبة بمرور الوقت، قد ينسى القراء بعض المعلومات، في هذه الحالة سيعيد القارئ قراءة جزء المعلومات الذي نسي ذكره فيها.

ما هي فوائد القراءة المركزة

هناك العديد من الفوائد للتركيز على القراءة يمكن أن يساعد الطلاب والباحثين وأي شخص يريد قراءة وفهم وتذكر النصوص والاستفادة قدر الإمكان من المعلومات الواردة فيها، من أبرز وفوائد التركيز على القراءة :-
  • يساعد على تعلم لغات مختلفة.
  •  يعزز فهم النص.
  • يساعد على التركيز على تفاصيل اللغة في القراءة والفهم.
  • تحسين الدقة ومهارات القراءة الدقيقة.
  • يساعد على تعزيز سعة الذاكرة في الذاكرة.
إن استخدام أسلوب القراءة المركزة يساعد في عملية حفظ النص وفهمه، ويمكن للطلاب استخدام هذه الطريقة على منصة التعلم في المدارس والجامعات، وقد ذكرنا الخطوات الأربع للقراءة المركزة في هذا المقال ركز على فوائد قراءة التفاصيل.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق