الرئيسية » تعليم | ثقافة عامة » الفرق بين العلم والمعرفة

الفرق بين العلم والمعرفة

الفرق بين العلم والمعرفة
اعلان
الفرق بين العلم والمعرفةالفرق بين العلم والمعرفة، الجينات المتأصلة في الإنسان تجعل لديه دافع وفضول لمعرفة الأشياء وفهمها وإدراكها، سنبين لك الفرق بين العلم والمعرفة.

الفرق بين العلم والمعرفة

الفرق بين العلم والمعرفة أن المعرفة هي نفسها، والعلم مرتبط بشروطها، فقلنا مثلاً : أنا أعرف والدك وأعلم جيداً إذا كان يُدرك، يقال أنه يعرفه، أو يوصف بالصفات التي ثبتت فيه، ومن الأول قول الله تعالى :- "فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ"، ومن الثاني قوله تعالى :- "الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ"، فلما عرفوا صفاته رأوه وتعرّفوا عليه بهذه الصفات، لذلك فإن نقيض المعرفة هو الإنكار ونقيض المعرفة الجهل.

نبذة عن العلم

العلم هو وسيلة لاكتساب المواد المعرفية، ويناقش الأساليب العلمية، أي أنه يشمل الأساليب والطرق والوسائل التي يتبعها العلماء للحصول على النتائج العلمية، العلم هو دراسة جميع جوانب الظواهر الطبيعية ومحاولات الاستكشاف من خلال الملاحظة، التجريب والاستكشاف القوانين التي تحكمه، أو عملية دراسة المفاهيم المجردة للكمية والبنية الرياضية في الرياضيات والعلوم الأخرى، من أجل إنشاء نظام متماسك من الأسس والقوانين، وهذه أيضاً مجموعة من المبادئ والقواعد بالمعنى المطلق، ثبتت صحتها من خلال التجارب، فهي مرتبطة بواحد من جوانب عديدة من الحياة، وهي نظام تراكم معرفي ثبتت صحته من الناحية العملية.

ثمرات العلم

بعد فهم الفرق بين العلم والمعرفة، من الضروري فهم نتائج المعرفة من خلال الطرق التالية :-
  • أطِعوا الله تعالى ورسوله، وادرسوا علم الشرع، وفكروا في معناه، وأكشفوا سره، ومن يعلم علم نافع ومفيد يجب عليه أن يقوم بنشره.
  • كما قال تعالى في القرآن:- "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ".
  • طلب المعرفة هو الطريق إلى الجنة، في حديث الرسول الكريم عن ابى هريره رضي الله عنه أن الرسول ﷺ قال :- "مَن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل اللهُ له به طريقًا إلى الجنة".
  • والمعرفة تجعل من يعرفها ويتعلمها يخشى الله، حيث قال الله تعالى "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ".
  • العلم ميراث الرسل، ومنه قول النبي ﷺ :- "إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورَّثوا العلم، فمَن أخذ به أخذ بحظٍّ وافر".

نبذة عن المعرفة

قد تتضمن الإلمام بشخص أو شيء حقائق أو معلومات أو وصفاً أو مهارات تم الحصول عليها من خلال الخبرة أو التعلم، وقد تشير المعرفة إلى الفهم النظري أو العملي للموضوع، قد تكون المعرفة ضمنية أو صريحة، أو قد تكون معرفة أكثر تقليدية أو منهجية، وما يمكن معرفته في المجال الفعلي أو بشكل عام الحقائق والمعلومات، تكييف الوعي أو التجربة مع الوضع الحقيقي، وقد بدأ النقاش بشكل عام، الفلسفة هي تعبير أفلاطون عن المعرفة كمعتقدات مبررة وصحيحة، لكن لا يوجد حالياً تعريف موحد وإجماعي للمعرفة نظراً لوجود العديد من النظريات المتنافسة.

ثمرات المعرفة

للمعرفة مزايا وثمار كثيرة، فهي تنعم بصاحبها، وفيما يلي بعض ثمار المعرفة :-
  • يساعد فهم ومعرفة العلم الشرعي على إزالة الشكوك والشبهات ضد القرآن الكريم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أعداء الإسلام والتصدي لها.
  • إن فهم العلم الشرعي من خلال فهم أسلاف العدالة يساعد المسلمين على حماية أنفسهم من الأفكار الشاذة والمعتقدات الفاسدة.
  • من خلال معرفة السير الذاتية للصحابه وأتباعهم، يمكن أن تساعد معرفة العلم الشرعي في نشر الفضائل بين أفراد المجتمع المسلم.
  • إن فهم العلم الشرعي يساعد في إحياء سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعدم القيام بأي شيء حذرنا منه رسولنا الكريم ﷺ.
  • تحسن المعرفة مكانة صاحبها بين الناس، لأن المعرفة تحسن صاحبها ومكانته في العالم، وهذا لا يتحسن بالملكية أو المال أو غير ذلك من الأشياء، والمعرفة تزيد من الشرف.
من خلال هذه المقالة أوضحنا للجميع ما هو الفرق بين العلم والمعرفة، أي أن المعرفة مرتبطة بنفس الشيء، والعلم مرتبط بشروطه، والعلم والمعرفة زادوا من ملكيتهم الخاصة ومكانتهم.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق