الرئيسية » أدبيات | أقوال وعبارات » عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية
اعلان
عبارات عن اليوم العالمي للغة العربيةعبارات عن اليوم العالمي للغة العربية، مع اقتراب اليوم العالمي للغة العربية تعد العبارة المتعلقة باليوم العالمي للغة العربية من أكثر العبارات الجميله، وهي اللغة الأوسع لكل اللغات على الأرض، في هذا المقال سنتحدث أولاً عن اليوم العالمي للغة العربية، ثم نركز على عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية، ثم أجمل الخطب عن اللغة العربية، ثم الشعر عن اللغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية هو احتفال العالم باللغة العربية كواحدة من أعظم اللغات في العالم، إن لم تكن واحدة من أعظم اللغات، في ديسمبر 1973 نص قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 بناءً على الاقتراح المقدم من المغرب والمملكة العربية السعودية في الدورة 190 على إدراج اللغة العربية في قائمة اللغات الرسمية ولغات العمل في الدولة الأمم المتحدة، وهذا بعد ان قامت المغرب والسعوديه بتقديم هذا الاقتراح في المجلس التنفيذي لليونسكو.

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

بعد الحديث عن اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، فيما يلي بيان خاص باليوم العالمي للغة العربية :-

  • اللغة العربية من أهم لغات العالم إن لم تكن أهمها، فهي لغة القرآن الكريم واللغة الرسمية للإسلام.
  • اللغة العربية كنز عاطفي ضخم يحمل سمات هذه الأمة وأفكارها وعقيدتها وتاريخها، لا يزال تعلم اللغات الأخرى شعوراً إضافياً ضرورياً للمسلمين المعاصرين، انتبه لما إذا كان ينكر شعوره الأصلي أو يصبح بديلاً عنه.
  • الاحتفال باليوم العربي العالمي حق شرعي لكل عربي يتكلم العربية، لأن هذه اللغة شرف وفخر للأمة العربية جمعاء.
  • اللغة العربية هي اللغة الأكثر شمولاً وتعبيراً على هذا الكوكب، وعلى عكس اللغات الأخرى فهي ليست مقيدة بالتكرار، بطبيعة الحال ، يصبح حتما غير كاف ورقيق وضعيف.
  • اللغة العربية هي فرع من اللغات السامية وهي أعلى وأجمل لغة بين جميع اللغات على وجه الأرض.
  • نحتفل باليوم العالمي للغة العربية لأنها لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي لغة القرآن الكريم، ولغة أهل الجنة، وأجمل لغة في العالم.
  • مزيل السموم هو الشخص الأكثر بلاغة في العالم، لا توجد لغة في العالم أكثر بلاغة من اللغة العربية العظيمة.
  • اللغة العربية ناعمة ومرنة ويمكن تعديلها حسب متطلبات العصر، لذلك فهي لغة مناسبة لأي زمان ومكان.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية

بعد البيان التالي في اليوم العالمي للغة العربية، سنستعرض أفضل ما في اللغة العربية من خلال النثر وليس الشعر :-

  • عند الحديث عن اللغة العربية الفصحى قال الإمام الشافعي: "لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها، ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها".

  • قال ابن القيم الجوزية عن هذه اللغة العظيمة: "وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها".

  • قال الفرنسي وليم ميرسيه: "العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكبًا من العواطف والصور".

  • قال نزار قباني عن اللغة العربية: "انّ اللغة العربية تضايقهم؛ لأنّهم لا يستطيعون قراءتها، والعبارة العربية تزعجهم؛ لأنّهم لا يستطيعون تركيبها.. وهم مقتنعون أنّ كلّ العصور التي سبقتهم هي عصور انحطاط، وأنَّ كلّ ما كتبه العرب من شِعرٍ منذُ الشّنفرى حتى اليوم هو شعر رديء ومنحط.. تسأل الواحد منهم عن المتنبي، فينظر إليكَ باشمئزاز كأنّك تحدثه عن الزائدة الدودية، وحين تسأله عن الأغاني والعِقد الفريد والبيان والتبيين ونهج البلاغة وطوق الحمامة يردُّ عليك بأنّه لا يشتري إسطوانات عربية، ولا يحضر أفلامًا عربيّة".

  • قال طه حسين رئيس قسم الأدب العربي: "ما أكثر ما نشكو من أنّ اللغة العربية ليست لغة التعليم، وما أكثر ما نضيقُ ذرعًا باضطرارنا إلى اصطناع اللغات الأجنبية في التعليم العالي.. ولكن ما أقلّ ما نبذلُ من الجهد لنجعل اللغة العربية لغة التعليم.. بل نحن لا نبذل في هذا جهدًا ما".

شعر عن اللغة العربية

كتب الشعراء العرب قصائدهم الخالدة وقدّروا لها، وغنوا في هذه القصائد جمال اللغة العربية وقدرتها المذهلة على التعبير عن الأفكار الداخلية والمشاعر الروحية وكشفها، وفيما يلي قصائد عن اللغة العربية :-

الشاعر خليل مطران :-

يَا أَمِيراً أَهْدَى إِلَى لُغَةِ الضَّادِ           كُنُوزاً مِنْ عِلْمِهِ وَبَيَانِهْ

ذَلِكَ المِعْجَمُ الزِّرَاعِيُّ قَدْ كَانَ           رَجَاءً حَقَّقَتْهُ فِي أَوَانِهْ

عَمَلٌ لا يُكَادُ يَقْضِيهُ إِلاَّ                    مَجْمَعٌ بِالكَثِيرِ مِنْ أَعْوَانِهْ

دُمْتَ ذُخْراً لَهُ مَآثِرُهُ فِي                   نَفْعِ هَذَا الحِمَى وَفِي رَفْعِ شَأْنِهْ

الشاعر جمال مرسي :-

إلى لُغَةِ الضَّادِ كان انتمائي              وإنِّي بميراثِ قومي فخورُ

عَشِقتُ القصيدةَ من كُلِّ قلبي           وكلٌّ إلى ما يُحبُّ يسيرُ

بهذه القصائد والعبارات نصل إلى نهاية هذا المقال، حيث تحدثنا عن اليوم العالمي للغة العربية، ثم سردنا عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية، ثم سردنا أجمل ما قيل اللغة العربية، ثم هناك قصائد عن العربية واسئلة واجوبة عن اللغة العربية.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق