الرئيسية » إسلاميات | معلومات دينية » يقع مسجد قبة الصخرة حالياً في دولة

يقع مسجد قبة الصخرة حالياً في دولة

يقع مسجد قبة الصخرة حالياً في دولة
اعلان
يقع مسجد قبة الصخرة حالياً في دولةيقع مسجد قبة الصخرة حالياً في دولة، تقع قبة الصخرة حالياً في إحدى الدول القديمة التي تضم العديد من الأماكن المقدسة، تعتبر قبة الصخرة من أهم المعالم الإسلامية التاريخية، وقد بناها الخليفة عبد الملك مروان، وقد امتلكت قبة الصخرة منذ سنوات عديدة، وذلك بسبب رعاية المسلمين وحمايتهم وشكلها أو هندستها المعمارية لم يتغير، لذلك إذا أهمل الخلفاء أو الحكام ترميمها لأجيال، وسبب تقديس المسلمين لقبة الصخرة هو أن النبي عرج منها للسماء برحله الاسراء والمعراج.

يقع مسجد قبة الصخرة حالياً في دولة

تقع قبة الصخرة حالياً في أراضي دولة فلسطين، وقبة الصخرة جزء من المسجد الأقصى النبيل، يعتبر المسجد الأقصى من أهم المساجد الإسلامية ومن أهم المساجد في العالم، أجمل مبنى تاريخي إسلامي في العالم، لا يزال المسجد الأقصى يحتفظ بشكله الإسلامي وتراثه وزخرفته.

تم بناء المسجد الأقصى في نهاية القرن الأول الميلادي وخاصة عام 66 هـ، وتم الانتهاء منه عام 72 هـ الموافق 691 م، وتم بناء المسجد بعهد الخليفة عبدالمك مروان، وتم الإشراف على بنائه من قبل المهندس يزيد بن سلام مولى عبد الملك بن مروان والمهندس رجاء بن حيوة الكندي.

قبة المسجد عبارة عن مبنى من ثمانية جوانب وأربعة أبواب وثمانية أبواب أخرى، داخلها دائرة وفي وسطها صخرة التي عرج منها النبي للسماء برحله الإسراء والمعراج.

شكل قبة الصخرة

تطل القبة الصخرية على منزل في دولة قديمة كمبنى يرتفع من الصخر على بعد متر ونصف من سطح المبنى الأصلي، شكله غير منتظم ويتراوح قطره من 13 إلى 18 متراً، فوق الصخرة الضخمة في المنتصف قبة دائرية يبلغ قطرها حوالي 20 متراً، ومن الخارج مطلي بالذهب الخالص، ويبلغ ارتفاع الجدار 35 متراً ويوجد فوقها هلال طوله حوالي 5 سم.

قال بعض العلماء إن العديد من الكنائس التي بناها فرسان الهيكل متأثرة بشكل كبير بالأنماط والأشكال المعمارية الإسلامية، وخاصة الطراز المعماري وشكل وأسلوب قبة المسجد، وهذا واضح جداً بقلعة كاستل دل مونتي في إيطاليا.

يهتم المسلمون في جميع العصور الإسلامية بحماية ورعاية قبة الصخرة، خاصة بعد أن تعرضت للدمار والتلف بسبب التأثيرات الطبيعية مثل الزلازل والعواصف والحرائق وهطول الأمطار في جميع أنحاء العصر الإسلامي.

تاريخ قبة الصخرة

تقع قبة الصخرة داخل مبنى قبة الصخرة، وقد شيدها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 72 هـ بهدف جذب العديد من المسلمين إلى هذا الضريح الإسلامي النبيل، كانت عاصمه المسمين مكان المدينه المنوره.

تعتبر قبة الصخرة من أهم معالم الدول الإسلامية وأكثرها بروزاً، وهي مبنية حول الصخرة النبيلة فوق الفناء المرتفع وسط ساحة الأرض المقدسة، بدأ الخليفة عبدالملك ببناء شكل دائري مكون من قبة مصنوعة من الخشب، وغطت فيما بعد بالذهب، وقد أثبتت جميع الدراسات والاختبارات الأثرية أن هذه القبة وكامل أسوارها وأساساتها حسب كثير من الباحثين المحترفين كانت من انشاء الخليفة عبد الملك بن مروان.

وبذلك نكون قدمنا معلومات عن قبة الصخرة والتي تقع حالياً في دولة فلسطين، حيث كرّس المسلمون المسجد الأقصى ليكون مكانهم المقدس النبيل.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق