الرئيسية » علم وعلماء | معلومات علمية » ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال

ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال

ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال
ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال
ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال، هذه إحدى الاسئلة الجغرافية، لأن الجبال والهضاب كلاهما من المناطق المرتفعة، ولكن هناك اختلافات كثيرة بينهما، يمكننا مقارنة الجبال والهضاب من خلال مجموعة من التعريفات المختلفة، ويمكننا أيضاً شرح كل منها.

ما هو الفرق بين الجبل والهضبة

الفرق بين الهضبة والجبل هو أن الجبل مرتفع للغاية، مع ذروة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى أكثر من 1000 كيلومتر، والهضبة هي عباره عن مساحه مسطحه تكون مرتفعه عن الاشياء التي توجد حولها وإرتفاعها يكون أقل من الجب وقمتها مدببه، نظراً لوجود العديد من الأشكال المختلفة على سطح الأرض، يُطلق عليها تضاريس لأنها تمثل ارتفاع سطح الأرض، بما في ذلك الجبال والهضاب والتلال، هناك أيضاً عوامل خارجية حيث تكمل التضاريس والسهول أي جبال وهضاب، ونجد أن جميع التضاريس على سطح الأرض مختلفة تماماً من حيث الميزات والارتفاع وارتفاع سطح الأرض، والسؤال هنا ما زال أن الاختلاف بينهما ما هو الجبال والهضاب.

تعريف الجبل

تسمى الجبال بالارتفاعات الطبيعية عن سطح البحر، والجبال أعلى انحدار من التل، والجبال لها قمم يمكن أن تصل إلى أكثر من 1000 كيلومتر مربع، كما يوجد العديد من الجبال ولأن الجبال صخرية تماماً ومياه قاحلة، فإن المناخ على الجبال يختلف بسبب قمة الجبل، ودرجة الحرارة أقل من القاع، أي ما يعادل سطح البحر، وتنخفض درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة كل 150 متراً، تختلف الجبال بين الجبال البركانية هذه هي الجبال التي شكلتها الانفجارات البركانية، أعلى جبال العالم هي جبال الألب، وجبال الهيمالايا، والأنديز، وجبال روكي، جبل إيفرست هو أعلى جبل في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى 8848 متراً، أعلى جبل في المجموعة الشمسية هو جبل أوليمبوس مونس تقع على سطح المريخ على ارتفاع 21171 متراً.

تعريف الهضبة

تعرف الهضبة بأنها تضاريس أرض مستوية، وهي أعلى من سطح الأرض، ولكنها ليست مرتفعة مثل الجبل، تتميز الهضبة بوجود سهول مرتفعة أعلى من الأرض المسطحة، ويكون سطح الهضبة حاداً عند رؤيتها من الأعلى، كما توجد العديد من الهضاب على سطح الأرض، والمناخ قاسٍ، وظروف المعيشة صعبة للغاية.

أعلى هضبة في العالم هي هضبة تشينغهاي - التبت، والتي ترتفع حوالي 1600 متر فوق مستوى سطح البحر، هناك أيضاً العديد من الهضاب المتاخمة للجبال، بما في ذلك هضبة ألتيبلانو في جبال الأنديز، إضافة هضبة بيدمونت، يوجد سهل من جانب والبحر من الجانب الآخر والجبال من الجانب الثالث.

من الأمثلة على الهضاب الأكثر شهرة في العالم هضبة ديكان وهضبة كولورادو وهضبة كولومبيا وهضبة أنتاركتيكا هي بعض الأمثلة على الهضاب.

في نهاية المقال تعرفنا على الفرق بين الهضاب والجبال والمقارنة بين تحديد الهضاب والجبال، كما تعلمنا عن التضاريس التي تختلف من حيث الخصائص والارتفاع.

آخر المشاركات

إرسال تعليق

اعلان
اعلان