الرئيسية » إسلاميات | معلومات دينية » ما هي عقوبة الساحر في الدنيا

ما هي عقوبة الساحر في الدنيا

ما هي عقوبة الساحر في الدنيا
اعلان
ما هي عقوبة الساحر في الدنياما هي عقوبة الساحر في الدنيا، ما هو عذاب الله القدير على السحرة بالدنيا والآخرة، لأن السحر كفر والله ينهى عنه، ومن استعمل السحر سواء لإيذاء الناس أو لغيره فهو دليل واضح على الكفر، ومن استعان بمعالج مهما كان نوع السحر فهو وثني أيضاً والدليل على ذك قوله تعالى :- ﴿وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون﴾.

ما هي عقوبة الساحر في الدنيا

عذاب الساحر في الدنيا القتل، وعقوبة الآخرة دخول النار، أي مات وهو يمارس السحر ولم يتوب إلى الله تعالى، والدليل على ذلك قوله تعالى :- "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ".

لذلك يجب على كل من يستعمل السحر أن يتوب الى الله تعالى، لأن من مات بالسحر يعتبر وثنياً "كافراً" بالدليل القاطع، لأن السحر طلب المساعدة من الشياطين وإنهم يؤذون البشر، لكن لعلماء المسلمين شروطًا مختلفة لقتل السحرة كعقاب على السحر، وهي :-
وذكر ابو حنفيه أن الساحر يقتل في حالتين :-

  • أولاً: أصل سحره الكفر.

  • ثانياً: إذا علم أن سحره يضر به ويفسد، ولو لم يكن هناك كفر في هذا السلوك، وكما ثبت من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه"، فكل من يكفر يعاقب بالإعدام، وهناك دليل قاطع من كتاب الله تعالى من سورة البقرة، وقد قال الله تعالى فيها :- "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ".
قال الإمام أحمد بن حنبل يقتل الساحر بشرطين :-

  • الشرط الأول: أصل سحره الكفر.

  • الشرط الثاني: ان يكون الكفر ذمي، أو من أهله آيات، وليس مسلما، وعلى أن الساحر مرتد، فالدليل قول النبي "من بدل دينه فاقتلوه".

ما هو السحر

السحر شيء خفي خارج الواقع، وهو شكل من أشكال الخداع والتمويه، وأصل السحر هو نقل الأشياء من الواقع إلى الأشياء الأخرى، تماماً كما يختلق السحرة الأكاذيب شكل الحقيقة، لذلك فتن بشيء من حقيقتها، أي أنها تصرفت عن حقيقتها، ويتسبب السحر بالكثير من الأشياء مثل التفرقه بين الأحباب والأزواج، الموت، قلب الأمور للأسوأ.

ما هي عقوبة الساحر في الأخرة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله "اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ"، السحر كفر وعقوبته الخلود بالنار، وممارسة السحر مثل الشخص الذي يلجأ إلى الساحرة طلباً للمساعدة.

ومن لم يتوب لله تعالى ومات وهو يسحر فعاقبه في الآخرة نار كما قال الله تعالى في سورة البقره ﴿وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون﴾.

ما هي عقوبة من يذهب للساحر في الدنيا والأخرة

عقوبات أولئك الذين يذهبون لرؤية ساحر في هذه الحياة وفي الأخره هي كما يلي :-

وبغض النظر عمن ساحر، فإن عقوبته الحالية هي السجن ما عدا غضب الله تعالى عليه، لأنه فعل أشياء لا تصد وخالفت إرادة الله تعالى.

وعقاب من ذهب إلى الساحر نار جهنم بالأخره، فكما قال رسول الله "من أتى كاهنا، أو عرافًا ، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد”، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات".

حكم السحر في الإسلام

تعلم السحر وتعليمه ممنوع منعاً باتاً ممارسة السحر، وهذا إجماع معظم علماء المسلمين، ومنهم النووي، ولكنهم اختلف العلماء بتكفير الساحر والبعض قالوا بكفره ومنهم الإمام أبو حنيفة ، والبعض لا يتفق معهم، واستدل الفقهاء بقول الله تعالى ﴿وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ﴾.

 في النهاية عرفنا ما هي العقوبة التي يعاقبها الساحر في الدنيا، لأن الساحر وثني وله أدلة دامغة من القرآن وحديث النبي، الخليفة عمرو بن الخطاب كان يقوم بقتل الساحر في عهده، وعندما اكتشفت ابنته أن خادمتها ساحرة، السحر يضر ويأذي الساحر، ويضر بالآخرين، ويتعارض مع إرادة الله تعالى.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق