الرئيسية » تعليم | ثقافة عامة » سبب انسحاب امريكا من افغانستان

سبب انسحاب امريكا من افغانستان

سبب انسحاب امريكا من افغانستان
اعلان
سبب انسحاب امريكا من افغانستانسبب انسحاب امريكا من افغانستان، اسباب انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان وعلاقتها بعودة طالبانK هي أسئلة أثارها مؤخراً العديد من المحللين والمهتمين بالأخبار الأفغانية.

سبب انسحاب امريكا من افغانستان

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب النهائي لقواتها من أفغانستان، ويعتبر هذا من أهم القرارات التي اتخذها الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد 20 عاماً من الصراع المسلح بين أفغانستان وحركة طالبان الأفغانية، حيث تم الاعتراف بذلك بوضوح ان الحرب على الارهاب في افغانستان لا يمكن ان تكون بعدا عسكريا نعم بل يجب ان تكون مصحوبة بحرب ايديولوجية ضد ايديولوجية التنظيمات المتطرفة اعلنت الولايات المتحدة انسحابها من افغانستان بسبب كلفة الحرب في افغانستان والتي يتطلب السعر أكثر من تريليون دولار أمريكي سنوياً مما له تأثير كبير على الميزانية وهو أحد أسباب الانسحاب الأمريكي ومنها الأهداف التالية :-
  • تعزيز إمكانية العمل المشترك مع الحكومة الأفغانية لضمان عدم تحول أفغانستان إلى ملاذ آمن للمنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً على الأراضي الأمريكية.
  • يواصل التعاون العسكري والاقتصادي بين واشنطن وكابول الوصول إلى اتفاق سلام سياسي دائم حقاً.
  • ضمان تشكيل حكومة مدنية أفغانية واستعادة أمن البلاد واستقرارها، تدور المصالح الوطنية لبلاده في أفغانستان حول منع الولايات المتحدة من أن تصبح هدفاً لهجمات إرهابية في بلد مزقته الحرب.
  • لا ينبغي للجيش الأمريكي ولا ينبغي له أن يقاتل وأن يضحي بحياته في حرب لا يرغب فيها الجيش الأفغاني في القتال بأنفسهم.
  • لا علاقة لمهمة الولايات المتحدة ببناء الدولة.
  • أطول حرب في تاريخ أمريكا مستمرة، وأكد أن هذه المسؤولية لن تنتقل إلى الرئيس الخامس.
  • يؤيد معظم الأمريكيين الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان.

ماذا بعد الإنسحاب من أفغانستان

بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، سيطرت حركة طالبان الأفغانية التي قاتلت مع القوات الأمريكية لمدة 20 عاما على العواصم الإقليمية لأفغانستان، بما في ذلك العاصمة الإدارية كابول، دون أي عنف كبير أو إراقة دماء أو صراع أو تدمير البنية التحتية.

قال المتحدث الرسمي باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، إن الوضع في كابول قد تمت السيطرة عليه، وتم اعتقال المتورطين في التخريب في اليوم التالي للسيطرة على العاصمة كابول وانهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة، وأكد أنه لا يسمح بدخول منازل المسؤولين السابقين أو تهديدهم.

أكد مسئولو طالبان أن الوضع في البلاد قد هدأ، ولم يشتبك مقاتلو طالبان مع القوات الحكومية المنتهية ولايتها أو المدنيين في أي منطقة، كما أن أكثر من 90٪ من المباني الحكومية في أفغانستان أصبحت تحت سيطرة طالبان، ونشرت الحركة قوات عمليات خاصة لتوفير الأمن، وأصبحت جميع نقاط التفتيش الرئيسية في العاصمة تحت السيطرة.

وأكد مسؤولو طالبان أن مقاتلي الحركة هم من البدو الرحل الذين يجمعون الأسلحة من المدنيين في العاصمة لأنهم لم يعودوا بحاجة إلى السلاح من أجل الحماية الشخصية، كما أكدوا أن المواطنين يشعرون بالأمان وأن طالبان لن تؤذي المدنيين الأبرياء، كما أمرت الحركة بعدم تخويف المدنيين والسماح لهم باستئناف أنشطتهم العادية.

وأكد أعضاء في المكتب السياسي لطالبان أن العديد من ولاة الولايات في أفغانستان وأن الحركة مستعدة للتفاوض مع أي طرف، وأكدوا أن الحركة لا تريد أن تعيش في عزلة وتريد أن تكون مع العالم، تأثرت حركة طالبان بالتشويه الإعلامي لأكثر من عقدين من الزمن، كما يتفاوض الحزب الحاكم لتشكيل حكومة أفغانية شاملة.

هذه تفاصيل ومعلومات عن أسباب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وقد علمنا بما سيحدث بعد الانسحاب من أفغانستان، وأظهرنا لكم ما يحدث في أفغانستان والوضع الراهن في أفغانستان.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق