الرئيسية » أبحاث | تعليم » بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة

بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة

بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة
اعلان
بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعةبحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة، سنزودك ببحث عن المملكة العربية السعودية ليتم طباعتها أدناه، تحتل المملكة العربية السعودية مكانة مهمة في العالم العربي والعالم أجمع بسبب تطورها الاقتصادي والاجتماعي في جميع المجالات، باستثناء مكانتها الدينية بسبب احتوائها على الكعبة والمسجد النبوي، يأتي إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم.

مقدمة بحث عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن الشرق الخليج العربي، وجيرانها الأردن، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان واليمن والبحرين وجميع هذه الدول متصلة بأراضي المملكة العربية السعودية بطرق معبدة، يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 29.28 مليون نسمة، وعاصمتها الرياض، يعتمد الاقتصاد الرئيسي للمملكة على النفط حيث أن 90٪ من عائدات التصدير تأتي من صناعة النفط، كما أن المملكة هي أيضاً أكبر منتج للنفط في العالم .

بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة

إن المملكة العربية السعودية تدعم بقوة العرب والمسلمين وتدعمهم وتعمل بنشاط على مد يد العون والخير، وتبني وتدعم القضايا العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والقضية الإسلامية، تستند قضية المسجد الأقصى إلى كامل قوته وتأثيره في العالم والمنظمات الدولية، دع المواطنين يشعرون بالفخر والانتماء إلى هذا البلد النبيل، إن نهج المملكة وجهودها هو توحيد الصفوف، والتحذير من الخلافات، وإرساء العقيدة الإسلامية الصحيحة وحمايتها، وتعزيز الاعتدال والمبادئ الإسلامية، ومكافحة التطرف.

قبول المملكة العربية السعودية في القضايا الوطنية والتضحية من أجلها وسيلة جيدة لتقديم الدعم على المستويات السياسية والقانونية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، بالإضافة إلى جهود المملكة في حل الخلافات بين المسلمين والعرب، كان لها تأثير كبير على وحدة الإسلام والعرب، يمكنك زيارة المملكة العربية السعودية الجاهزة للطباعة من "هنا".

دور المملكة العربية السعودية في مساندة القضية الفلسطينية

إن مكانة فلسطين وخاصة المسجد الأقصى ينظر إليها على نطاق واسع بين المسلمين والعرب لما لها من مكانة تاريخية ودينية، والغرض من ذلك هو إظهار إيمان المملكة العربية السعودية بقضية فلسطين، هذا هو السؤال الأول منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن فيصل آل سعود - رحمه الله - حتى حكم السعودية في عهد الملك سلمان عبد العزيز، وخادما مخلصا للحرمين الشريفين، حفظه الله، والمملكة العربية السعودية ستعمل جاهدة لتقديم الدعم لها من خلال الدعم السياسي والاقتصادي والتعليمي والاجتماعي للدفاع عن هذه القضية. 

خاتمة بحث عن المملكة العربية السعودية جاهز للطباعة

إن إرساء الأمن في المملكة العربية السعودية من إنجازات الملك عبد العزيز في عهده، حيث أصبحت الطرق والمدن أكثر أمناً والقرى تعيش وتعمل بسلام، أنشأ الملك عبد العزيز الأنظمة اللازمة، أولاً وقبل كل شيء تطبيق الشريعة وردع كل ما يمس استقرار الناس وممتلكاتهم.

في عهد الملك عبد العزيز انضمت المملكة العربية السعودية إلى العديد من المنظمات والاتفاقيات الدولية وتتمتع بمكانة خاصة، وكانت من أوائل الدول التي وقعت على "ميثاق الأمم المتحدة" عام 1364 م، وساهمت في إنشاء بعض المنظمات الدولية الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار الدوليين مثل جامعة الدول العربية عام 1364 م، وبعد وفاة الملك عبد العزيز سار أبناؤه في طريقه وأكملوا عملية البناء وفق الأسس النبيلة التي اعتمدت عليها السعودية.

بحث عن الملامح الجغرافية للمملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية مساحة شاسعة وتضاريس مختلفة، وعلى طول البحر الأحمر يوجد سهل تهامة الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومتر ويمتد إلى 60 كيلومتراً جنوباً، ثم يضيق تدريجياً مع انتقاله شمالاً إلى الخليج العقبة إلى الشرق من السهل ترتفع جبال سروات 9000 قدم في الجنوب و 3000 قدم في الشمال. 

وتنحدر الأودية الكبيرة شرقاً وغرباً، مثل وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشة والحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة، تليها هضبة نجد وارتفاعها تصل إلى منطقة حائل ويتصل بصحراء النفود الكبرى قبل أن يصل إلى الحدود بين العراق والأردن، كما توجد بعض المرتفعات مثل جبال طويق والعريض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي تمثل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتقدر مساحتها بنحو 640 ألف كيلومتر مربع، وتتكون من كثبان رملية ومستنقعات.

بحث عن تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

يعود تأسيس المملكة العربية السعودية إلى بداية تأسيس الدرعية، فضلاً عن وجودها القديم في المكان والزمان حيث أن مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود، أرجع نسبه إلى بني حنيفة الذين أسسوا فترة ما قبل الإسلام في حي وادي العرض المسماة حنيفة نسبة لحنيفة بن لجيم حتى وادي اليمامة كان يسمى وادي حنيفة.

يؤمن بنو حنيفة بالإسلام ومنهم جهاديون ومنهم من رواة الحديث وعندما حكم الأخيضريون هذا المكان في منتصف القرن الثالث الميلادي تفرقت قبائل بنوحنيفة في الجزيرة العربية وعاشوا في عدة مناطق، ومنها أضاخ بعالية نجد التي يسكنها البعض، ذكر ابن بطوطة أن طفيل بن غانم يحكمها وهو من بني حنيفة، وحج معه عام 732 م. في عام 850 م انتقل منيع المريدي جد آل سعود مع أسرته من شرق الجزيرة العربية إلى العارض في نجد.

الدولة السعودية الأولى

 وتحت رعاية الإمام محمد بن سعود يستمر نفوذها في الاتساع، وهي الدعوة الصحيحة لإقامة اقتصاد مزدهر، وبسبب قيام الدولة السعودية الأولى ظهرت مجموعة من العلماء ازدهر فيها الاقتصاد، وتم إنشاء العديد من المؤسسات والمنظمات الإدارية.

أصبحت الدولة السعودية الأولى سياسية بسبب مبادئها الإسلامية وتوسعها الجغرافي وسياسات الحاكم القائمة على دعم الإسلام وحضارته نتيجة للحركة التي أرسلتها الدولة العثمانية عبر حاكمها في مصر، انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1233، وآخرها حركة إبراهيم باشا التي استطاعت تدمير الدرعية وتدمير أول منطقة سعودية.

المملكة العربية السعودية

في التقويم الإسلامي الموافق 15 يناير 1902، في 5 شوال 1319هـ، تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل الشط من استعادة الرياض والعودة إليها لبدء فصل جديد في تاريخ المملكة العربية السعودية، كان هذا الحدث التاريخي نقطة تحول في تاريخ المنطقة، أدى إلى نشأتها من المملكة العربية السعودية الحديثة، وتوحيد معظم شبه الجزيرة العربية، وتحقيق إنجازات حضارية في العديد من المجالات.

بحث عن نجاحات المملكة العربية السعودية

لقد شهدت المملكة تقدماً على المستوى الاقتصادي، مما أدى إلى تحسن في جميع جوانب التنمية البشرية، مثل مستويات المعيشة، والخدمات الصحية والتعليمية، والظروف البيئية، وإمكانية التنمية الشاملة، حتى عام 2010 حقق الاقتصاد السعودي معدل نمو سنوي قدره 3.4٪، حيث بلغ دخل الفرد حوالي 61،875 ريال سعودي (16،500 دولار أمريكي) في نهاية الفترة، الاقتصاد متنوع أيضاً حيث يمثل القطاع غير النفطي حوالي 75.7 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2010.

حقق الاقتصاد السعودي تداخلاً مع الاقتصاد العالمي، ففي العام الأول من الخطة التاسعة شكلت التجارة الخارجية 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي، فيما يتعلق بالتجارة الخارجية ارتفعت نسبة الصادرات غير النفطية من 8.5٪ عام 2000 إلى 14.3٪ عام 2010، ومن ناحية أخرى انخفضت واردات السلع الاستهلاكية، مما يشير إلى زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية وتحسن الوضع.

فيما سبق قمنا بتجميع تقرير بحثي عن المملكة العربية السعودية من حيث الموقع الجغرافي وتاريخ التأسيس والإنجازات ذات الصلة، فقد ذكرنا أبرز ملامح المملكة العربية السعودية ودعمها الشامل للقضية الفلسطينية والقضايا العربية.

اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق