الرئيسية » أدبيات | أقوال وعبارات » خطبة محفلية قصيرة عن المعلم

خطبة محفلية قصيرة عن المعلم

خطبة محفلية قصيرة عن المعلم
اعلان
خطبة محفلية قصيرة عن المعلمخطبة محفلية قصيرة عن المعلم، خطبة موجزة عن المعلمين ودورهم في تربية جيل فالمعلمون هم أساس البلد ويشكلون مستقبل البلاد، وشباب اليوم هم قادة الغد وبناة المستقبل، يتم الاحتفال بيوم المعلم في الخامس من أكتوبر من كل عام للتعبير عن الامتنان لجميع المعلمين في المملكة لجهودهم من أجل الطلاب.

ما هي الخطبة المحفلية

الخطب المحفلية هي عظات وخطب مختصرة يلقيها المتحدث في مناسبات معينة سواء كانت مناسبة دينية أو اجتماعية أو في احتفالات رسمية محددة، ويجب أن تكون وجيزة وقصيرة، فيلخصه المتحدث في جمل قصيرة كل ما تريد قوله بما يتعلق بالموضوع الذي تريد يتحدث عنه، وتغطي جميع النقاط والأشياء التي يجب أن يتحدث عنها بشكل شامل، تحتوي الخطبة المحفلية على ثلاثة عناصر مهمة، وهي :-

المقدمة التي من خلالها يذكر بها الله والرسول الكريم، وتحدث عن فكرة الموضوع بشكل عام.

الموضوع، من خلاله تمت مناقشة الأفكار المحيطة بالخطبة وإثرائها بالآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية، والشعر، وكلمات رقيقة ومهذبة، وجمل قليلة من المعلومات المختصرة.

الخاتمة، وهي تعبير عن ما يُستخرج من هذه الخطبة.

خطبة محفلية قصيرة عن المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم علم هذه البلاد وأخرجها من ظلمة الجهل والكفر لنور الإيمان والعلم.

العلم هو حجر الزاوية في تأسيس البلاد وتطورها، ومن خلالها يكتسب الشخص المعرفة والمهارات والمعلومات التي يحتاجها، والتي تمكنه من تحديد حقوقه والتزاماته في المجتمع، كما تمكنه من تحديد حقوقه والتزاماته للعب دور ضروري في المجتمع، لا يمكن تحقيق هذا المستوى من المعرفة إلا من خلال إرشاد المعلم، لأنه قنديل البحر الذي ينير له الطريق، والضوء الذي يوجهه في الطريق، وفضل المعلم عظيم على الطلاب، فالشاعر الأمير أحمد الشوقي يقول :- "قم للمعلِّم وفه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا"، ويرى الشاعر أن دور المعلم مهم وعظيم لدرجة أنه يكاد يقترب من دور الرسول المرسل من الله سبحانه وتعالى ليهدي الناس للخروج من الظلام إلى النور،ىهو الذي توارث من جيل إلى جيل التعلم والشخصية والوطنية والصدق والإخلاص وجميع الصفات الحميدة التي يجب أن يتمتع بها الشخص الصالح ستفيد نفسك وأسرتك وبلدك.

اليوم بينما نحتفل بعيد المعلم نعرب عن امتناننا وتقديرنا للأساتذة والمعلمين المحترمين الذين كرسوا وقتهم وطاقتهم لخدمة العلوم والطلاب، وبالمثل عندما نعلم أن مصير المعلم لا يمكن أن يتحقق بالكلمات ولا يمكن ملء صفحات الكتاب، نأمل أن يطيل الله القدير عمر معلمنا الجليل، ويفيد جيلاً بعد جيل، أخيراً عندما نعلم أهمية المعلمين في حياتنا، ندعو الله القدير أن يسدد كل جهودهم وكل المعرفة التي يقدمونها لنا بأفضل عائد، ويستخدمون تعليمهم لإفادتنا وجعلنا أشخاصاً هم راضٍ عنهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة محفلية عن دور المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم ..

نحتفل اليوم بعيد المعلم وفي هذا اليوم نجدد عهدنا بحب معلمينا المحترمين ونتذكر لطفهم معنا ودورهم الهائل في تحسين وتغيير حياتنا، لقد توصلنا إلى طريقة أفضل للنهوض في طريقنا حين نتعثر، نتعلم منهم كل ماهو جيد وجميل، فهم ليسوا معلمينا فقط، ونحن فقط نحصل على المعرفة منهم، لكن بعد مغادرتنا للمنزل وأولياء أمورنا، أصبحوا آباء لنا في المدرسة وقضوا معهم وقتًا أطول مما كنا في المنزل، إن حبنا الكبير لهم ليس فقط بسبب المعلومات التي نجمعها منهم، ولكن أيضاً لأن كل ما يفعلونه بنا هو حب العلم وأهله، والتنافس على الخير والعلم، بسبب كل ما فعلوه من أجلنا، أصبحت شخصيتنا أفضل.

أخيراً  في هذا اليوم نعرب عن أسمى آيات امتناننا وتقديرنا وحبنا واحترامنا لكل من مر من هنا وترك بصمة لا تمحى علينا، ندعو أن يرزقنا الله تعالى أن نحافظ على مصيرهم، وأن نتواضع معهم، ونؤمن بمصير مجتمعنا وقدرتنا على التغيير، فنمكنهم من منحهم ما يريدون في حياتهم والآخرة، ويجمعنا تحت ظل عرشه في يوم لا يوجد فيه سوى ظله.

خطبة محفلية عن مكانة المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الجليل وآله وصحبه ومن تبعهم ليوم الدين، أما بعد ..

أيها السادة المشاركون المتميزون نرحب بكم اليوم ونحن نحتفل بيوم المعلمين، وفي هذا الإحتفال نتذكر جميعاً فضائل المعلمين، ومن خلاله نعبر مرة أخرى عن امتناننا للمعلمين من جميع العلوم والمواد ونشعر بالامتنان، تنافس بأمانة في اكتساب المعرفة وحب الحياة، لأن هاتين الصفتين تشكلان شخصية قوية يمكنها مواجهة صعوبات الحياة.

تبدأ رحلة المعلم عندما يكون الطلاب صغاراً، حيث يتعلم الأطفال من خلالها معنى الحياة وأهميتها، مكانة المعلمين في المجتمع أعلى من كل المهن الأخرى، وأهميتهم لا تقتصر على مجال معين أو الدفاع عن مبدأ معين، ولكن المعلمين هم المسؤولون عن مخرجات العاملين في هذه المجالات، الأطباء الماهرون في الطب وليسوا الاستغلاليين هم أولئك الذين تربوا على يد معلمين حكماء، المحامي الذي يدافع عن العدالة طوال حياته ويدافع عن المظلوم هو طالب يستمد قيمة وأهمية العدالة من المعلمين والمجالات الأخرى، المعلمون هم عماد التنمية الوطنية.

في النهاية نضع في اعتبارنا دائماً أن للعلم والمعلمين ميزة كبيرة علينا، فلا يجب أن نتجاهلها، يجب أن نمنحهم كل الاحترام والتقدير والامتنان.

وبذلك نكون أكملنا هذا المقال وقدمنا من خلاله خطبة قصيرة عن المعلم تحدثنا فيها عن دور المعلم وأهميته في المجتمع ومكانة المعلم في نفوسنا.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق